أذربيجان تتهم أرمينيا بتوطين لاجئين سوريين في ناغورني كارباخ

Read this story in English W460

اتهمت اذربيجان الاربعاء جارتها ارمينيا بتوطين لاجئين سوريين في منطقة ناغورني كارباخ التي تتنازع عليها البلدان منذ عقود.

وقال سفير اذربيجان في الامم المتحدة اشغشين مهدييف ان ارمينيا بدأت "عملية خطيرة جدا لها عواقب لا يمكن التكهن بها" لتوطين سوريين أرمن في ناغروني كارباخ.

وتقول ارمينيا انها استقبلت اكثر من 10 الاف سوري من اصل ارمني الا انها لم تؤكد توطينهم في المنطقة المتنازع عليها.

وكان منشقون تدعمهم ارمينيا استولوا على ناغروني كارباخ من اذربيجان في حرب في مطلع التسعينات ادت الى مقتل نحو 30 الف شخص. وانتهت بوقف لاطلاق النار عام 1994 الا انه لم يتم التوصل الى اتفاق سلام.

وتشهد المنطقة اشتباكات مستمرة بين الطرفين. وقتل نحو 20 جنديا من الطرفين في هذه الاشتباكات هذا العام.

وقال السفير مهدييف في مؤتمر صحافي "نحن نواصل تلقي تقارير تتحدث عن محاولات ارمنية متعمدة لتشجيع بعض فئات من اللاجئين السوريين على الانتقال الى مناطق اخرى تشهد نزاعات".

واضاف مهدييف الذي يتولى رئاسة مجلس الامن الدولي لشهر تشرين الاول "ووصلتنا معلومات انهم بدأوا في عملية توطين اللاجئين السوريين في المناطق المحتلة، وبالطبع فان هذه عملية خطيرة جدا ولها عواقب لا يمكن التكهن بها".

وتعترف الامم المتحدة بان ناغورني كاراباح هي جزء من اذربيجان. الا ان السكان الاذربيجانيين فروا منها بعد الحرب واصبح جميع سكانها تقريبا الان من ذوي الاصول الارمنية.

وتحدث وزير خارجية اذربيجان المار مامادياروف عن مسالة السوريين الارمن في كلمة امام الجمعية العامة للامم المتحدة الاسبوع الماضي. وعادة ما تحدث مصادمات بين اذربيجان وارمينيا بسبب ناغورني كارباخ في قمم الامم المتحدة السنوية.

وقال الوزير في كلمته ان "التقارير التي وردت مؤخرا بشان نقل السوريين الارمن الى ناغروني كارباخ وغيرها من مناطق اذربيجان السبعة المحتلة الاخرى .. تعد دليلا اضافيا على سياسة ارمينيا المتعمدة بضم اراضي ارذربيجانية".

وقال وزير خارجية ارمينيا ادوارد نالبانديان امام الجمعية العامة الاسبوع الماضي ان بلاده تشعر "بالقلق" من الازمة في سوريا.

واضاف ان "عدد اللاجئين الذين لا تزال ارمينيا تستقببلهم يزيد عن 10 الاف، ولكن عشرات الاف السوريين الارمن لا زالوا في ذلك البلد".

وكان عشرات الاف الارمن فروا الى سوريا عقب عمليات القتل التي ارتكبتها بحقهم الدولة العثمانية في الحرب العالمية الاولى.

التعليقات 2
Thumb benzona 00:37 ,2013 تشرين الأول 03

Et Tom Clancy est mort aujourd'hui à l'âge de 66 ans. He had predicted such moves.

Rip Tom

Missing VINCENT 01:25 ,2013 تشرين الأول 03

Oh poor Azerbaijan, only 10,000 Syrian refugees? Stop by in Lebanon this weekend to witness and appreciate the true and real burdens of sheltering Syrian refugees.