الاسلاميون يدعون لتظاهرات جديدة يوم بدء محاكمة مرسي

Read this story in English W460

دعا تحالف اسلامي تقوده جماعة الاخوان المسلمين الى تظاهرات جديدة في مصر في الرابع من تشرين الثاني الماضي تزامنا مع بدء محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي ما يثير مخاوف من تجدد اعمال العنف في البلاد.

وقال "تحالف دعم الشرعية" في بيان ان "منظمي الانقلاب يريدون كسر الارادة الثورية للشعب" من خلال محاكمة الرئيس الاسلامي السابق الذي اطاحه الجيش في الثالث من تموز الماضي اثر تظاهرات حاشدة غير مسبوقة طالبت برحيله.

وتبدأ محاكمة مرسي، المتحجز في مكان غير معروف منذ اطاحته ، و14 شخصا اخر في الرابع من تشرين الثاني امام محكمة جنايات القاهرة بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين امام قصر الاتحادية الرئاسي في كانون الاول الماضي اثناء توليه السلطة.

كما دعا تحالف دعم الشرعية "كل الاحرار في مصر وخارجها الى الوقوف الى جوار الارادة الثورية التي تواجه الانقلاب العسكري" وشدد على ان تكون الانشطة "كما هي دوما في اطار السلمية".

ويتوقع ان تثير محاكمة مرسي التوتر مرة اخرى بين السلطات الجديدة وانصار الرئيس السابق الذين نظموا عدة تظاهرات ضد الجيش وضد وزير الدفاع الفريق اول عبد الفتاح السيسي.

وفي السادس من تشرين الاول الماضي قتل 57 شخصا على الاقل في مصر معظمهم في القاهرة خلال اشتباكات بين قوات الامن والمتظاهرين الذين كانوا يحاولون في الاساس الوصول الى ميدان التحرير مهد ثورة 25 يناير التي اطاحت الرئيس حسني مبارك مطلع العام 2011.

وتشن الشرطة حملة امنية على قيادات وكوادر جماعة الاخوان الذين اعتقل منهم اكثر من الفي شخص منذ عملية فض اعتصامي رابعة والنهضة الاسلاميين في القاهرة في 14 اب الماضي التي سقط فيها مئات القتلى.

ويحاكم مرسي بتهمة تحريض انصاره على قتل المتظاهرين المعارضين له امام قصر الاتحادية الرئاسي في مصر الجديدة بشرق القاهرة.

وقتل سبعة اشخاص على الاقل في هذه الاحداث .

التعليقات 0