سلام: التصعيد السياسي لنصرالله أعاد الملف الحكومي الى الصفر

Read this story in English W460

رأى الرئيس المكلف تمام سلام أن التصعيد السياسي من قبل الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله ومن قبل كتلة "الوفاء للمقاومة"، أعاد حركة الملف الحكومي الى الصفر.

ونقلت صحيفة "السفير"، السبت، عن سلام، تأكيده بأن فريق 14 آذار كان قد "تجاوز مسألة الشراكة مع "حزب الله" وبدأ التفكير جدّياً بصيغة الـ9-9-6 التي طرحها (رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب) وليد جنبلاط، مع أنّهم يفضلون صيغة الـ8-8-8، لكنها مرفوضة من جانب خصومهم(8 آذار)".

ولفت الى أن "عودة الخطاب الناري إلى المنابر السياسية، دفع بالفريق المعارض (14 آذار) إلى التراجع وربط مشاركته بالحكومة بشرطيّ انسحاب حزب الله من سوريا وتنفيذ إعلان بعبدا".

من هنا رأى سلام أن "المطلوب هو التخفيف من حدّة الخطاب السياسي والتواضع في طرح الشروط والشروط المضادة، كي تولد الحكومة ويستقيم الحال".

وأشار الى أن قوى 14 آذار "متحمسة" لتشكيل حكومة جديدة، وأنها "كانت ترغب بشدّة في قيام حكومة على أساس الـ8-8-8، إلا أنّ الفريق الآخر متمسك بطرح الـ9-9-6، الذي لا ترتاح له 14 آذار".

من جانب آخر، نقل سلام انزعاج رئيس "تيار المستقبل" سعد الحريري، الذي التقاه في العاصمة الفرنسية باريس منذ فترة، من خطاب نصر الله الذي وصفه الحريري بـ"الإلغائي".

وقال سلام: "الشيخ سعد مستعد للقيام بأي خطوة من شأنها تسهيل قيام الحكومة"، نافياً أن يكون الحريري قد طلب منه تشكيل حكومة أمر واقع.

يُذكر أن نصرالله وفي خطاب القاه أواخر تشرين الاول الفائت، توجه الى فريق14 آذار بالقول إن " تواضعنا حين قبلنا 9-9-6 وحجمنا اكبر من ذلك، هل نستمر بفرضية التعطيل بلا افق او نختار الفرضية الاخرى بتشكيل الحكومة. تواضعوا مثلنا واقبلوا بمعادلة 9-9-6".

ورأى أن "المدخل لانهاء التعطيل حسب 14 آذار هو تشكيل حكومة قبل الحوار وتشريع مجلس النواب وحل الملفات فالبلد حسب اعتقادهم ان البلد معطل ويجب تشكيل الحكومة لمنع التعطيل"، مردفاً أن "لبنان اليوم بين تعطيل واسع ولو شكلت حكومة 9-9-6 لارتاح البلد".

التعليقات 3
Thumb mckinl 08:46 ,2013 تشرين الثاني 09

"reversed its decision after fiery statements made by Hizbullah officials."

And if you believe that I have some beachfront property in Aleppo I will sell you ...

Each day Salam proves he is not independent but Mustaqbal through and through ...

Thumb cedre 17:28 ,2013 تشرين الثاني 09

"great, another bipolar hyena.." LOOOOOOOOOOOOOOL
i disagree with FT on everything, but like the way he's defending himself, what would naharnet be without him...

Missing VINCENT 20:05 ,2013 تشرين الثاني 09

I like to abolish both camps along dide their deeply rooted ties with Saudi Arabia and Iran. Harbingers of death and destruction.