الكرملين: لقاء بوتين وبندر تناول تبادلا مفصلا لوجهات النظر حول الوضع السوري

Read this story in English W460

قال الكرملين في بيان ان رئيس الاستخبارات العامة السعودية الامير بندر بن سلطان عقد اجتماعا في روسيا مع الرئيس فلاديمير بوتين تناول الوضع في سوريا في اطار التحضيرات لمؤتمر جنيف-2.

وأوضح الكرملين في بيان ليل الثلاثاء الاربعاء ان الامير بندر ناقش مع بوتين في مقره بضواحي موسكو الوضع في الشرق الاوسط وتحضيرات عقد مؤتمر للسلام حول سوريا مرتقب في كانون الثاني.

واوضح الكرملين انه جرى "تبادل مفصل لوجهات النظر حول الوضع في سوريا، بما في ذلك في اطار التحضيرات لمؤتمر جنيف-2" دون اعطاء مزيد من التفاصيل.

وقالت وزارة الخارجية في بيان الاربعاء ان وزير الخارجية سيرغي لافروف التقى ايضا الامير بندر في موسكو لمناقشة مؤتمر السلام حول سوريا.

وقالت الوزارة انه "تم التأكيد على الحاجة لضمان حل المشكلات في المنطقة على اساس احترام ميثاق الامم المتحدة ومبادئ القانون الدولي".

وزاد النزاع في سوريا من التوتر القائم اساسا في العلاقات بين موسكو والرياض حيث ترفض روسيا وقف تعاونها مع نظام الرئيس بشار الاسد فيما تدعم السعودية علنا المعارضة له.

ويقول بعض المحللين ان القرار المفاجئ للسعودية رفض معقد في مجلس الامن، يعود لغضبها من استخدام روسيا الفيتو لمنع فرض عقوبات على الاسد.

ويعود آخر لقاء بين بندر وبوتين الى 31 تموز/يوليو الماضي في اجتماع بقيت ظروفه سرا لكنه اثار اهتماما كبيرا بالعالم العربي.

وقال دبلوماسيون في الشرق الاوسط ان بوتين رفض اقتراحا من الامير بندر بان تتخلى موسكو عن دعمها للاسد مقابل طلبية اسلحة ضخمة من الرياض بقيمة 15 مليار دولار. ورفض بوتين العرض بحسب المصادر نفسها.

غير ان الكرملين نفى في وقت لاحق ان يكون الرجلان ناقشا تعاونا عسكريا او اي صفقة.

ويعد الامير بندر من اكثر الشخصيات نفوذا في الشرق الاوسط، وهو ابن ولي العهد الراحل الامير سلطان بن عبد العزيز الذي توفي في 2011.

التعليقات 0