سليمان وميقاتي يوافقان على دفع المساهمة في تمويل المحكمة الخاصة بلبنان

Read this story in English W460

أفادت معلومات صحافية أن " رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي وافقا على دفع مساهمة لبنان في تمويل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان للسنة الجارية".

وأشارت صحيفة "الأخبار" في عددها الصادر الخميس، الى أن "الأمين العام لمجلس الوزراء سهيل بوجي وجه كتاباً إلى وزير المالية محمد الصفدي، يذكر فيه أن سليمان وميقاتي منحاه "الموافقة الاستثنائية" على طلبه دفع مساهمة لبنان في تمويل المحكمة للسنة الجارية".

يشار الى أن الصفدي كان قد بعث برسالة إلى رئاسة مجلس الوزراء قبل نحو شهرين، يقترح فيها الاستجابة لطلب رئاسة المحكمة دفع حصة لبنان من وارداتها السنوية، والبالغة نحو 35 مليون دولار أميركي. وسبق أن دفعت حكومة ميقاتي الحصة المستحقة على لبنان للعام الماضي، من حساب الهيئة العليا للإغاثة، على أن تتبرع المصارف بالمبلغ للهيئة".

وأضافت "الأخبار" أن "الموافقة الاستثنائية" تعني أن تمويل المحكمة لهذا العام جاء من المالية العامة، رغم أن رئيس الحكومة كان يقول إن قراراً كهذا بحاجة لوجود مجلس وزراء أصيل لا حكومة تصريف أعمال. وأوعز ميقاتي إلى بوجي ببعث رسالة إلى الصفدي، بعد مشاورات أجراها مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان".

وفي 23 أيار الفائت أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أن " الحكومة أصبحت في مرحلة تصريف أعمال وبالتالي لا يمكنها أن تتحمل مسؤولية تمويل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان لكونه يدخل في اطار النفقات الجارية"، مردفاً أنه "تسلم بعد استقالته رسالة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إزاء دفع التكاليف".

يشار إلى أن على لبنان أن يساهم سنويا بنحو 49 % من نفقات المحكمة الدولية وفق ما نص عليه الاتفاق الثنائي الموقع بين الطرفين.

التعليقات 4
Thumb geha 09:29 ,2013 كانون الأول 05

recover the commissions the fpm got from telecommunications and electricity and oil and gaz, and you will see these 32 million are just a drop in the bucket of what the fpm stole and keeps stealing.
this is for justice that the fpm has been trying to cover up for the benefit of his masters the Iranian extremist terrorist militia

Thumb kris 15:22 ,2013 كانون الأول 05

btw, anyone know what happened to the money paid for Fatima gul ?! If I remember correctly, the full amount was paid in advance...and it only worked 3 days...

Thumb FlameCatcher 18:02 ,2013 كانون الأول 05

$7B to be exact... but it cost us $7B in destruction ... Israel wasn't destroyed as much...

And all Lebanese paid for Hezbollah's mistakes! Lebanese didn't want war !

Default-user-icon Waylon (ضيف) 06:11 ,2013 كانون الأول 13

Hmm it seems like your site ate my first comment (it was super long) so I
guess I'll just sum it up what I wrote and say, I'm thoroughly enjoying your blog.
I as well am an aspiring blog writer but I'm still new to everything.
Do you have any recommendations for novice blog writers?
I'd definitely appreciate it.