البابا يشكل لجنة لحماية القاصرين من التحرش الجنسي

Read this story in English W460

قرر البابا فرنسيس تشكيل لجنة خاصة لحماية القاصرين في الكنيسة من قضايا التحرش الجنسي، على ما اعلن الكردينال الاميركي المنسنيور شون اومالي اسقف بوسطن والعضو في مجموعة الكرادلة الثمانية الكبار.

وقال المنسنيور اومالي ان "على هذه اللجنة ان تقدم اقتراحات لمبادرات جديدة بالتعاون مع الاساقفة والمجالس الاسقفية"، موضحا ان التشكيلة "ستعلن في مستقبل قريب ضمن وثيقة مناسبة".

واضاف ان هذا الاقتراح الذي يندرج "في اطار قرارات" البابا المعتزل بنديكتوس السادس عشر، قدمته الاربعاء مجموعة الكرادلة الثمانية الكبار وان البابا فرنسيس قبله الخميس.

واوضح الكردينال اومالي المعروف بتصديه الحازم للتجاوزات ضد الاطفال في الكنيسة الاميركية، ان لجنة الخبراء ستتألف بالتأكيد من اثني عشر شخصا.

واشار الى ان صلاحيات هذه اللجنة الجديدة ستشمل برامج تأهيل رجال الدين وسلامة بيئة القاصرين والتحقق من كفاءات الكهنة في الحياة الكهنوتية وتقديم الرعاية للضحايا وإيلاء القوانين المدنية العناية اللازمة.

وقال الكاردينال الاميركي "تم التشديد حتى الان على الاجراءات القانونية وبصورة اقل على المعالجة الرعوية"، مشيرا الى الطابع "الرعوي" للمبادرة الجديدة.

واكد الكاردينال اومالي "لا شك في ان الكفاءة (لمعالجة التجاوزات الجنسية من قبل رجال الدين) هي كفاءة الاساقفة والمؤتمرات الرعوية"، موضحا ان "مسؤولية مجمع عقيدة الايمان لن تتغير".

وقد رفض الكرسي الرسولي ان ترد لجنة حقوق الطفل التابعة للامم المتحدة على مجموعة اسئلة محددة تتعلق بملفات التحرش بالاطفال التي يعلم المجمع بها.

وتذرع الفاتيكان بأن هذا التحقيق الكنسي الواسع يفترض ان يبقى بعيدا عن الاضواء لحماية الشهود والضحايا، وانه ليس مطلعا بصفته كرسيا رسوليا على التعاون بين الكنائس واجهزة القضاء الوطنية، مشيرا الى انه يشجع مع ذلك هذا التعاون.

وقد اثار هذا الموقف الذي صدر في الايام الاخيرة احتجاجات اصدرتها هيئات قدامى الضحايا.

التعليقات 0