جنبلاط : اتهام السعودية بتفجير بئر حسن يجر البلاد الى مزيد من التشنج

Read this story in English W460

رأى رئيس حزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط أن اتهام المملكة العربية السعودية بالوقوف وراء تفجير السفارة الايرانية في بئر حسن من شانه ان "يجر البلاد الى مزيد من التوتر والتشنج"، معتبرا انه "كان من المستحسن التأكيد ان اسرائيل من تقف وراءه".

وقال جنبلاط في بيان صادر عنه عصر اليوم الخميس: " في خضم إحتدام الصراع السياسي والمذهبي غير المسبوق الذي تمر به المنطقة، تتزايد التعقيدات والتشابكات الداخلية والاقليمية وتتنامى التحديات والمخاطر الأمنية التي تستفيد منها إسرائيل بالدرجة الأولى، إن لم تكن تقف خلف مجموعةٍ منها".

وأوضح أن اسرائيل "تعتبر أن إنفجار لبنان ودول المنطقة يشكل فرصة ذهبيّة لها لاستكمال مشروعها الاستيطاني وإنهاء القضية الفلسطينية".

وفي هذا السياق، أكد أن "إغتيال القيادي في حزب الله حسان اللقيس في إعتداء مدان ومستنكر، وأتى بعد سلسلة من التفجيرات المتنقلة التي ترمي الى إذكاء روح الفتنة وتأجيج مشاعر الانقسام".

ولفت جنبلاط أيضا الى أن اغتيال لقيس "يصب في مصلحة إسرائيل التي تتفرج على المنطقة العربية والاسلامية تنزلق رويدا رويدا نحو التوتر والاقتتال المذهبي"، قائلا: "وهو المسار الذي يتنامى في عددٍ من البلدان العربية".

وحول المواقف التي تلت تفجير السفارة الايرانيّة في بيروت، قال جنبلاط أنه "كان من المستحسن التأكيد أن إسرائيل تقف وراء التفجير أسوة بالموقف الذي صدر عن الجمهورية الاسلاميّة عوضاً عن إتهام المملكة العربيّة السعوديّة".

وعليه، حذر من أن "إصدار هذه المواقف والاتهامات قد يؤدي إلى جر البلاد نحو المزيد من التوتر والتشنج، وتدفع نحو إقحام لبنان أكثر فأكثر في الصراعات المحتدمة للمحاور الاقليمية التي تفوق قدرته على التأثير بها".

وأضاف أن هكذا مواقف "تحول لبنان مرة جديدة ساحة لتصفية تلك الصراعات وتبادل الرسائل السياسية والامنية، ويجعل إنكشافه الأمني مطلقا خصوصاً مع غياب المنافسة التي سبق أن شهدناها بين الاجهزة الأمنية لكشف الشبكات التجسسيّة الاسرائيلية والتي توقفت فجأة وإذ بالأجهزة تغرق في الوحول الداخلية اللبنانية عن قصد أو غير قصد".

يشار الى أن الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله كان قد أعلن مساء الثلاثاء أن الحزب يصدق تماما وقوف السعودية وراء تفجير السفارة الإيرانية في بئر حسن عبر كتائب "عبدالله بن عزام" المرتبطة بالقاعدة.

وقال حينها: "نحن نصدق البيان الذي أعلن تبني كتائب عبدالله عزام للهجوم على السفارة الإيرانية لأنها جماعة معروفة وأميرها سعودي ومرتبطة بالمخابرات السعودية".

كما شرح نصر الله أن "هذه الجماعات التي تحمل فكر القاعدة كثير منها مرتبطة بالمخابرات السعودية وهذا رأيي أن التفجير له علاقة بالغضب السعودي من إيران في المنطقة".

وإذ شدد جنبلاط على ضرورة عدم نسيان كل أطراف المجتمع السياسي اللبناني لإسرائيل ولحقدها التاريخي ضد لبنان"، دعا "الى اعطاء الجهات القضائية المختصة وقتها للقيام بمهامها لكشف كل المتورطين في الاعمال المخلة بالأمن والاغتيالات والتفجيرات وسوقهم إلى العدالة وإنزال أشد العقوبات بهم".

وأكد جنبلاط ان "الركون إلى أجهزة الدولة هو المسار الوحيد الذي يحد من التوتر ويؤدي إلى ضبط، ولو غير مكتمل، للوضع المترهل والمتهالك تدريجيا".

التعليقات 5
Default-user-icon JCWilliams (ضيف) 18:35 ,2013 كانون الأول 05

This was a mistake by the Bearded Wonder but he may have had a motive but it also appears to have had a heavy cost. Jumblat has been truth speaking lately. March 14 should wake up and smell the coffee. Jumblat talks to America and thinks he sees a reset between the USA and Saudis with Assad staying on at least through a transition to supervised elections which will sideline the jihadists.

Thumb joker37 18:47 ,2013 كانون الأول 05

asks the democracy loving sunni

Thumb joker37 19:43 ,2013 كانون الأول 05

let me guess. you love democracy and think that syria should be ruled democratically. you also love the KINGDOM of saudi arabia and don't see any contradiction in both stances

Thumb chrisrushlau 20:35 ,2013 كانون الأول 05

He told journalists, "Back when I was in the army, we would never have stood for this sort of disrespect for the flag we serve. Sure, it's a star of David on that particular flag, but the point is, a soldier is a soldier, you follow orders, and nobody gets anywhere by being a hero."

Missing watan-libnan 23:23 ,2013 كانون الأول 05

If lebanon returns to being known as a tourist country rather than a terrorist country i think every lebanese will benefit greatly, lets throw away the weapons and heal all the wounds peacefully.