أميركي من قدامى المحاربين يعود الى بلاده بعد سجنه 42 يوما في كوريا الشمالية

Read this story in English W460

عاد اميركي من قدامى المحاربين في الحرب الكورية يبلغ من العمر 85 عاما السبت الى سان فرانسيسكو بعدما قضى 42 يوما في سجون كوريا الشمالية بتهمة القيام باعمال "معادية".

وادلى ميريل نيومان بتصريح مقتضب امام العديد من الصحافيين الذين تجمعوا في مطار سان فرانسيسكو عند وصول طائرته حوالى الساعة 17,00 ت.غ قادما من بكين بعدما ابعدته سلطات كوريا الشمالية.

وقال الرجل المسن وقد احاطت به زوجته وابنه "انها عودة رائعة الى البلاد، انني مرهق لكن الان يمكنني البقاء مع عائلتي".

واضاف "اشكركم جميعا على دعمكم، ونحن ممتنون جدا لكم".

وكانت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية اعلنت في وقت سابق ان ميريل نيومان المتحدر من كاليفورنيا ابعد "لاسباب انسانية" مشيرة الى وضعه الصحي والى تعبيره "بصدق عن ندمه".

وتزامن الافراج عنه مع جولة يقوم بها نائب الرئيس الاميركي جو بايدن في آسيا، وكان موجودا السبت في سيول عند اعلان نبأ الافراج عن نيومان.

ورحبت الولايات المتحدة بقرار الافراج عنه ووصفته بانه "قرار ايجابي".

وقال نائب الرئيس الاميركي الذي يزور سيول "نحن سعداء لان ميريل نيومان سمح له بمغادرة اراضي جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية والعودة الى عائلته".

وكانت كوريا الشمالية اعلنت في 30 تشرين الثاني انها تحتجز نيومان الذي قاتل في الحرب بين الكوريتين بتهمة القيام ب"اعمال معادية" ولكن دون تحديدها.

وكان نيومان الذي يعاني من مشاكل في القلب قد اعتقل في 26 تشرين الاول على متن طائرة كانت تستعد للاقلاع من بيونغ يانغ بعد ان دخل الى اراضي كوريا الشمالية "تحت غطاء سائح"، كما ذكرت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية.

واوضحت ان نيومان ارتكب جرائم تحت صفة سائح وكذلك خلال مشاركته في الحرب الكورية قبل ستين عاما.

وعند الاعلان عن توقيفه، دعت الولايات المتحدة كوريا الشمالية الى اطلاق سراح نيومن "فورا".

وقال بايدن في بيان ان "هذا القرار الايجابي لجمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية يذكر بكينيث باي المعتقل منذ اكثر من عام" في كوريا الشمالية.

ويشير بايدن بذلك الى اميركي من اصل كوري حكم عليه في ايار الماضي بالسجن 15 عاما بتهمة محاولة "قلب النظام".

من جهتها، قالت مساعدة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية ماري هارف ان الولايات المتحدة تكرر طلبها من كوريا الشمالية "الصفح عن باي ومنحه عفوا خاصا والافراج عنه فورا في مبادرة انسانية ليتمكن من العودة الى عائلته"، مؤكدة ان واشنطن "ستواصل العمل بجد على هذا الملف".

وعبرت عن شكرها للحكومة السويدية التي عملت سفارتها في بيونغ يانغ لمصلحة واشنطن التي لا تقيم علاقات رسمية مع بيونغ يانغ.

وكانت الولايات المتحدة حضت قبل اسبوع كوريا الشمالية على الافراج "الفوري" عن الاميركيين نيومان وباي المعتقل منذ اكثر من عام.

واتهمت كوريا الشمالية نيومان بارتكاب "اعمال معادية" ونشرت اعترافا مكتوبا بالجرائم المنسوبة اليه وفق ما افادت الوكالة الكورية الشمالية الرسمية.

وكان نيومان يقوم برحلة منظمة لعشرة ايام الى هذا البلد عندما اعتقل في 26 تشرين الاول فيما كان يهم بمغادرة بيونغ يانغ بالطائرة.

واوضحت الوكالة الكورية الشمالية ان هذا الرجل المسن متهم بارتكاب جرائم بصفته سائحا وخلال مشاركته في الحرب الكورية (1950-1953).

وبحسب الوكالة فان هذا المحارب السابق اعترف في رسالة مكتوبة بانكليزية رديئة "اثناء الحرب الكورية ارتكبت قائمة طويلة من الجرائم لا يمكن محوها بحق حكومة كوريا الشمالية والشعب الكوري".

واشارت الخارجية الاميركية الى انها اطلعت على الرسالة التي نشرتها الوكالة الكورية الشمالية الرسمية الا انها "لا تملك اي معلومة اخرى بشأن سبب اعتقاله". واضاف بيان الخارجية الاميركية "حتى اللحظة، تنصح الوزارة كل مواطن اميركي بعدم السفر الى كوريا الشمالية".

واوضحت زوجته لي ان زوجها يعاني من مشاكل في القلب وبحاجة للعناية، مؤكدة ان عائلته ارسلت له حزمة تحتوي على ادوية -الثانية منذ اعتقاله- على امل ان تصله بسرعة.

وكان وزير الخارجية الاميركي جون كيري دعا ايضا بيونغ يانغ الى الافراج عن الاميركي السجين مؤكدة ان اعتقاله يعتبر من "الخيارات المتهورة لكوريا الشمالية".

التعليقات 2
Thumb mckinl 12:01 ,2013 كانون الأول 07

And this is front page news because ?????

Thumb Mystic 00:54 ,2013 كانون الأول 08

Oh poor american huh? Maybe he shouldn't go there in the first place then.