المجتمع الدولي "يدعم" سليمان للحؤول دون الفراغ الرئاسي والحكومي

Read this story in English W460

أفادت معلومات صحافية أن "المجتمع الدولي يكثف جهوده لدعم مسعى رئيس الجمهورية ميشال سليمان، وذلك للحؤول دون الفراغ الرئاسي والحكومي".

ولفتت صحيفة "الحياة" في عددها الصادر الأحد، الى أن "سليمان سيكثف جهوده مع مطلع العام الجديد من أجل اتخاذ خطوات للحؤول دون الفراغ".

وأضافت أنه "بدأ، في سياق خطواته هذه أيضاً، اتصالات مع الجهات الدولية المعنية باجتماع مجموعة الدعم الدولية للبنان الذي عقد في نيويورك في 25 أيلول الماضي وضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية والأمم المتحدة، والذي أكد على مساندة المؤسسات اللبنانية الدستورية، من أجل تفعيل هذا الدعم في خطوات ملموسة لتجنيب هذه المؤسسات الفراغ، وترجمته الى ضغط دولي يتيح تشكيل الحكومة الجديدة وانتخاب الرئيس العتيد، إضافة الى مساعدة لبنان في مواجهة الصعوبات الاقتصادية".

وأسفت مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان في 25 أيلول الفائت عن لعدم "التقدم في تشكيل الحكومة"، داعية "جميع الاطراف على التعاطي بشكل ايجابي في هذا الصدد والالتزام باعلان بعبدا".

وأكد المشاركون بالاجتماع على الحاجة المستمرة إلى دعم قوي ومنسق للبنان في الاستجابة إلى التحديات غير المسبوقة التي تطرحها الأزمة في سوريا. وأشاروا إلى الضغوط المستمرة على لبنان وأكدوا مجدداً على أهمية المشاركة في تحمل الأعباء.

وأعلن مجلس الامن الدولي في تشرين الثاني الفائت، عن تأييده لجهود مجموعة الدعم الدولية للبنان من أجل دعم هذا البلد ومساعدته في ظل تداعيات الازمة السورية. ورأى المندوب اللبناني الدائم لدى الأمم المتحدة السفير نواف سلام، أن الخطوة تعكس تصميم مجلس الامن على حماية لبنان.

وتنتهي ولاية سليمان الرئاسية في 25 أيار 2014.

يذكر أن رئيس الجمهورية يرفض التمديد لولايته أو التجديد لها.

وفي السياق الحكومي، يُذكر أنه وبعد استقالة حكومة نجيب ميقاتي في آذار الفائت، تم تكليف سلام تشكيل حكومة جديدة الا أن جهوده لم تنجح في ذلك، وتعهد الاستقالة بحال استقالة اي مكون من مكونات الحكومة. وفي حين تطالب قوى 14 آذار بحكومة حيادية تريد 8 آذار حكومة سياسية وقال جنبلاط أنه "لن يصوت على حكومة من لون واحد".

التعليقات 4
Thumb arzak-ya-libnan 13:01 ,2013 كانون الأول 08

you say m14 is setting impossible conditions.. what conditions are those? a technocratic govt? a govt that is neither m8 or m14? why arnt m8 setting impossible conditions by their 9-9-6 formula? is it just because you say so that the m8 request is a reasonable one and the m14 request is impossible?
and the inflammatory remarks are being made by both sides.. so unless you truly say it as it is you are not worth any consideration...

Thumb arzak-ya-libnan 13:03 ,2013 كانون الأول 08

and if you are such an advocate for govt functionality why not a peep from you when m8 shut things down? and closed parliament? why are m8 entitled to and m14 not???

Missing peace 17:40 ,2013 كانون الأول 08

yes sure... and M8 are saints and poor victims, we know your BS....

Missing peace 17:43 ,2013 كانون الأول 08

sure M14 had killed one by one all those MPs to lower their number in parliament so their opponents take control... very logic....

poor FT....