تركي الفيصل يدعو الى اشراك دول الخليج في المفاوضات مع ايران

Read this story in English W460

دعا العضو البارز في الاسرة الحاكمة السعودية الامير تركي الفيصل الاحد الى اشراك دول مجلس التعاون الخليجي مستقبلا في المفاوضات مع ايران حول ملفها النووي الى جانب الدول الكبرى.

وقال الامير تركي الذي عمل في السابق سفيرا لبلاده في لندن وواشنطن ومديرا للمخابرات: "اقترح الا تقتصر المفاوضات حول ايران على مجموعة الدول الست بل ان تضاف اليها مجموعة مجلس التعاون الخليجي لكي يكون هناك جمع كامل للدول المعنية في هذا الشان".

وشدد الامير تركي خلال منتدى للامن الاقليمي في المنامة على ان "ايران تقع على الخليج واي مجهود عسكري او غيره سيؤثر علينا كلنا ناهيك عن الاعتبارات البيئية التي تواجهنا جميعا من اي منظومة نووية" في ايران.

واعتبر الامير تركي ان "الحوار القائم الان منقوص ووجود دول مجلس التعاون على الطاولة سيكون له مردود جيد للجميع".

وكانت ايران توصلت الشهر الماضي في جنيف الى اتفاق مع مجموعة الدول الست الكبرى تحصل بموجبه على تخفيف للعقوبات المفروضة عليها مقابل تجميد بعض الانشطة النووية.

وزار وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بعض الدول الخليجية الاسبوع الماضي لطمأنة المجموعة ازاء الاتفاق الا انه لم يزر السعودية، العمود الفقري لمجلس التعاون الخليجي.

وقال الامير تركي الفيصل الاحد "رغم الابتسامة العريضة لايران (...) لا تزال هناك تدخلات لايران في المنطقة".

واضاف: "اي ابتسامة لن تؤخذ بجدية الا اذا سحبت تدخلها من الدول العربية، وهو السبيل الوحيد لتحسين العلاقة هو ان تكون ايران عامل استقرار" في المنطقة.

التعليقات 0