العريضي يتهم الصفدي بعرقلة مشاريع وزارة الأشغال والأخير يرد: هو من يقصر بواجباته

Read this story in English W460

أعرب وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال غازي العريضي عن "اتهامه لوزير المال محمد الصفدي بعرقلة مشاريع وزارة الأشغال وذلك من خلال إقرار مبلغ 3 مليار ليرة كموازنة"، كاشفاً أنه توجه لوزير المال بإحدى جلسات الحكومة بالقول " هل أنت السارق أو تغطي السارقين؟"

وأشار العريضي في مؤتمر صحافي عقده الإثنين لتناول تداعيات الامطار، الى أنه "ليس ثمة من تبرير لما جرى على طريق المطار جراء الامطار وأتقدم بالاعتذار من الشعب اللبناني وأتحمل كل المسؤولية".

وأضاف "اعتذر من الاعلاميين عن عدم الاجابة على اتصالاتهم في وقت سابق".

وفي هذا السياق، راح العريضي يوضح كل ما حصل بالوثائق بين وزارتيالمال والأشغال العامة.

فقال "طلبت في 3 أيار من وزير المال محمد الصفدي تسيير أمور الناس في ملفات مقرة منذ عام 2012، والصفدي كان متجاوبا حينذاك وقال لي إنه سيرسل معاملة راجياً الاهتمام بها، ووافق في 7 أيار لكن جاءني بعدها كتاب من مجلس الوزراء في 2 أيلول مع عدم الموافقة إزاء إنجاز المشاريع".

وأشار الى أنه "في الفترة الممتدة بين أيار وأيلول استدعينا المتعهدين للبدء بسير العمل"، مردفاً "طلبت من الشركات أن تذهب إلى العمل من دون قرار من المالية وأتحمّل هذه المسؤولية".

وأضاف أن "الاموال التي تحتاجها الوزارة أقرّت عام 2012 وذلك قبل استقالة الحكومة، وكلّ ما وصل إلى وزارة الأشغال موثق، وكل ليرة أُنفقت في وزارة الأشغال أنا شخصياً أتحمّل مسؤوليتها.

وأوضح أنه " طلبنا من أيار الماضي الحصول على مبلغ 61 مليار ليرة"، مردفاً أن " المالية طلبت كتابا من الحكومة بشأن تصريف الأعمال، وقد أرسلنا الكتاب لكن الموافقة لم تأت لإنجاز المشروع".

ولفت الى أنه "في 17 تموز جاءت موافقة تقول إنّه سيقوم مراقب عقد النفقات المختص بدراسة كل مشروع على حدة"، مؤكداً "بعدها أرسلت كتاب تجديد العقود الى مجلس الوزراء وفي مجلس الوزراء لم يعترض سوى وزير المالية، الذي تحدث عن اختلاس 2 مليار ليرة من المشروع".

وأكد العريضي أنه "بعد رفض الصفدي سألته: هل أنت السارق أو تغطي السارقين؟"، مردفاً أن "وزير المال قد اعتذر مني".

وأوضح أن "الموازنة لوزارة الأشغال عام 2013 كانت 3 مليار فقط"، مشدداً على أنه " في أيلول الماضي نبهت أن البلد سيغرق".

وفي وقت لاحق ، رد وزير المال بحكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي عبر تلفزيون "الجديد" أن "لا اساس لكل الاتهامات ضدي وحملة العريضي سياسية بإمتياز".

وأضاف الصفدي للـLBCI ردا على العريضي ان "أسوأ أمر هو ان يحمّل مسؤول الجميع المسؤولية عما يجب ان يقوم به هو" معتبراً ان العريضي "يظهر نفسه وكأنه وزير مثالي".

وأكد الصفدي انه ينفذ تعليمات رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ويحافظ على أموال الدولة ، مشيراً إلى وجود أمور أهم من وزارة الأشغال وان "العريضي ليس أهم وزير في البلد".

وقال الصفدي "نحن أمّنا كل اللازم في ما يتعلق بالمجاري ولكن العريضي هو من قصر بواجباته والآن يحمل الجميع المسؤولية ، وهو لا يطلب مالا بل يحول ملفات للمراقب المالي".

ولفت الصفدي إلى وجود تعميم من ميقاتي بوجوب صرف الأموال حسب الضرورة ، داعياً العريضي إلى عدم الدخول بأمور سخيفة .

وأدت الأمطار الغزيرة الأربعاء الفائت إلى انقطاع طريق المطار باتجاه بيروت كلياً بسبب مياه اﻷمطار وعلق آلاف المواطنين في سياراتهم.

وتحولت بعض الشوارع والطرق الى بحيرات عائمة اغرقت سيارات المواطنين وهم بداخلها، وتوالت المناشدات للتحرك لانقاذهم من داخل سياراتهم التي غمرتها المياه.

يذكر أن مأساة المواطنين تتكرر سنويا عند أول هطول للأمطار في جميع المناطق إلا أن طريق المطار تشهد للمرة الأولى هذه الأزمة.

التعليقات 17
Thumb geha 13:34 ,2013 كانون الأول 09

we said it early on: safadi is an arms dealer and a crook.
what is funny is that hizbushaitan wants to keep this cabinet working and still refusing to make changes :)
what is funny is that they want to pass the oil and gas deal :)

Thumb sevilla 14:05 ,2013 كانون الأول 09

They all are thieves. Each and every one of them. This Aridi character has his brother as the go between and any work has to go through him. His brother has contractors lined up for every job. Aridi built a huge palace in baysour and his monthly commission check is delivered to his door step. Safadi is the same. Bassil has his family and friends set up companies and he has a private plane and malls in batroun and byblos. They all should be put on trial.

Thumb mckinl 14:07 ,2013 كانون الأول 09

Heed my words ...

Missing --karim_m3-- 14:47 ,2013 كانون الأول 09

Safadi should be imprisoned for his corruption and crimes.

Thumb benzona 15:37 ,2013 كانون الأول 09

je me demande ce que la 4 eme generation de karim va donner.... ca va encore etre un degre de dégénérescence supplementaire.

Thumb benzona 15:34 ,2013 كانون الأول 09

i think he enjoys getting punched, that's why he comes everyday under several aliases.... quel masochiste!

Thumb benzona 15:34 ,2013 كانون الأول 09

yes, lame....

you are indeed!

Thumb benzona 15:36 ,2013 كانون الأول 09

"heed my words" or more likely 'weed my lords' ??

Thumb benzona 15:52 ,2013 كانون الأول 09

quel baratineur! i have one alias mon oeil.

flame thrower with a dot, a dash, an underscore, sometimes all.... next step is the number.

btw, don't yyou ever why i picked such a weird nickname years ago here on nararnet? it was only aimed at the israelis reading naharnet.... yet, it turns out you understand and felt targetted.

as of me, why do i understand it? well, i date an israeli girl for some time, what;s your excuse terrorist?

Missing peace 16:05 ,2013 كانون الأول 09

useless M8 government....

Thumb lebanon_first 16:10 ,2013 كانون الأول 09

Ali Baba and the 40 thieves. This is the 40 thieves fighting.

Thumb lebanon_first 16:10 ,2013 كانون الأول 09

Ali Baba and the 40 thieves. This is the 40 thieves fighting.

Thumb _mowaten_ 16:28 ,2013 كانون الأول 09

lol funny that they keep whining about multiple accounts when they are champions in the field. remember my 120+ downvotes? couldnt have done it without all your fake aliases guys :)

Thumb _mowaten_ 17:34 ,2013 كانون الأول 09

i was busy, you know, having a life and all.. you should try it some day.

but allow me to return the question, you sound hysterical lately, commenting everywhere like you desperately need a tap on the back or a sign of affection, did your last remaining friend diss you recently?

Thumb lebanon_first 17:11 ,2013 كانون الأول 09

texas. lol... not sure though

Thumb beiruti 17:23 ,2013 كانون الأول 09

Such a government. It fails the people and when the search starts for answers, they point their finger at each other trying to avoid blame. The whole lot of them need to be put out on the street and something new is needed for Lebanon.
We need some Lebanese who has lived in a civilized country to go back home and form a government worthy of a civilized people.

Missing halaktouna77 18:18 ,2013 كانون الأول 09

I am sure you gotta love this blame game ... your GMA has mastered it and by proxy all his blind followers enjoy it ... no wonder all the other ministers are mastering it now ... inno 3asher el 2om 2arb3een yom