قوات النظام السوري تصعد الضغط على يبرود آخر معاقل المعارضة المسلحة في القلمون

Read this story in English W460

صعدت قوات النظام السوري خلال الساعات الماضية وتيرة القصف على محيط بلدة يبرود، آخر معاقل المعارضة المسلحة في منطقة القلمون الاستراتيجية شمال دمشق، بعد ان سيطرت على مدينة النبك المجاورة، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وفي حلب (شمال)، افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا) عن مقتل 12 شخصا في سقوط قذائف اطلقها مقاتلون معارضون على احياء في المدينة.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس اليوم الثلاثاء ان "العملية المقبلة في القلمون سيكون مسرحها على الارجح بلدة يبرود، وهي آخر معقل مهم لمقاتلي المعارضة، بعد ان استكملت قوات النظام مدعومة بمقاتلين من حزب الله اللبناني وقوات الدفاع الوطني سيطرتها على مدينة النبك بعد اكثر من عشرة ايام من القصف العنيف والغارات الجوية والاشتباكات التي استشهد خلالها العشرات من ابناء النبك والنازحين اليها".

واشار الى ان مقاتلي المعارضة الذين تمكنت قوات النظام منذ 19 تشرين الثاني من طردهم من بلدات قارة ودير عطية والنبك، لا يزالون موجودين في بعض القرى الصغيرة في القلمون، لكنها لا تشكل نقاط ثقل، بينما تعتبر يبرود معقلا مهما يتحصنون فيه وهي على خط واحد مع قارة ودير عطية والنبك، وان كانت على مسافة ابعد نسبيا من الطريق العام الدولي بين حمص ودمشق.

وبسيطرتها على النبك، استعادت قوات النظام الطريق الدولي المغلق منذ بدء معركة القلمون قبل حوالى ثلاثة اسابيع. الا انها لم تعد فتحه بعد، في انتظار ان يصبح سلوكه آمنا تماما للمواطنين.

وذكر المرصد في بريد الكتروني ان القوات النظامية "قصفت صباح اليوم اطراف مدينة يبرود ومنطقة ريما والمزارع المحيطة بمدينة النبك".

وكان الاعلام السوري نقل امس عن مصدر عسكري ان قوات الجيش "بسطت سيطرتها على مدينة النبك في ريف دمشق بعد سلسلة من العمليات الدقيقة (...) وما زالت تلاحق فلول التنظيمات الارهابية في المزارع المحيطة".

وتعتبر منطقة القلمون الحدودية مع لبنان استراتيجية لانها تشكل قاعدة خلفية للمعارضة المسلحة تزود منها معاقلها في ريف دمشق وبعض المناطق المتبقية لها في حمص بالسلاح والرجال. كما انها اساسية للنظام، لانها تؤمن له التواصل بين وسط البلاد والعاصمة.

في حلب، قالت سانا ان "قذائف صاروخية اطلقها ارهابيون من منطقة بستان القصر سقطت على احياء الفيض والميريديان وسيف الدولة (الخاضعة لسيطرة النظام)، ما ادى الى استشهاد 12 مواطنا واصابة 50 آخرين اصابات بعضهم خطرة".

ويستخدم النظام والاعلام الرسمي السوريين عبارة "ارهابيين" للاشارة الى مقاتلي المعارضة.

من جهته، قال المرصد ان الهجوم ادى الى مقتل عشرة اشخاص واصابة 15 آخرين على الاقل.

وفي المدينة نفسها، قتل اربعة اشخاص هم ام وطفلها وابنتيها في قصف بالطيران المروحي على حي قاضي عسكر، بحسب المرصد الذي اشار الى ان الطيران الحربي قصف كذلك حيي كرم الطراب ومساكن هنانو.

وبقيت حلب كبرى مدن الشمال السوري، مدة طويلة في منأى عن النزاع، الا انها تشهد معارك يومية منذ صيف العام 2012، ويتقاسم النظام والمعارضة السيطرة على احيائها.

وفي محافظة حلب، افاد المرصد في وقت سابق اليوم عن مقتل 12 مقاتلا اسلاميا متطرفا، خمسة من الدولة الاسلامية في العراق والشام وسبعة من لواء اسلامي مقاتل آخر، خلال اشتباكات بينهما في بلدة مسكنة على خلفية اعتقال الدولة وخطفها ثلاثة اشخاص بينهم مقاتلان في اللواء. بينما ذكرت رواية اخرى اوردها المرصد ايضا ان الاشتباكات اندلعت بعد ان "حاول مقاتلون من اللواء المقاتل مبايعة الدولة الاسلامية".

وفي حمص (وسط)، نفذ الطيران الحربي صباح اليوم غارات جوية على مناطق في احياء المدينة القديمة.

وقتل طفل وامرأة امس الاثنين في حي الدبلان في مدينة حمص الواقع تحت سيطرة القوات النظامية جراء سقوط قذيفة هاون مصدرها مواقع المعارضة، بحسب ما ذكر الاعلام الرسمي السوري.

التعليقات 9
Thumb Mystic 03:44 ,2013 كانون الأول 11

Bs texas, most ministers in the Syrian government is sunni. Btw your AL Nusra FSA Qaeda friends are pissing their pants, their last foothold between Lebanon and Syria is about to come under siege! Qusayr style Again again and again! Good riddance Syrian Army, Pro Gov militias & Ofc Hezbollah :)

Thumb Mystic 03:46 ,2013 كانون الأول 11

Point is texas, that you lost, your m14 lost, your salafi supporters lost, your AL Qaeda lost. The Free people have won, and their will be Presidential elections 2014 respect what the Syrians wants, and if they want to reelect Assad, thats their choice not yours to make.

Default-user-icon donottelllie (ضيف) 04:51 ,2013 كانون الأول 11

Texasusa, you even didn't know Mohamed Said Ramadan Al-Bouti-a famous Sunni Muslim scholar who supported Bashar Assad and was assassinated by so called democracy fighters. Is that point ?

Thumb arzak-ya-libnan 07:35 ,2013 كانون الأول 11

last I checked the Lions got stomped on by the Eagles the same week the Bears smacked them Cowboys... so not sure which Lions you are talking about.

Thumb LebCynic 20:46 ,2013 كانون الأول 11

@theresistance Compliments to you my friend ✌️✌️

Default-user-icon ShitonNWO (ضيف) 21:09 ,2013 كانون الأول 11

Anonymetexadoodle
Free at last and wahabbilitated, all Syrians will be living happily ever after, shaded in burghas, thanks to their great benefactor Obamantichrist.. Oops, mooooooooooooooooost unwanted scenario.

Thumb thepatriot 08:53 ,2013 كانون الأول 12

I wonder who is the idiot who created all those fake profiles above...

Thumb ice-man 10:02 ,2013 كانون الأول 12

:)

Thumb Mystic 09:51 ,2013 كانون الأول 12

So the fact is you are admitting that the government isn't secterian such as you have claimed from the whole beginning?