"اليكسا" تكلل جبال لبنان بالثلوج ابتداء من 500م وتعميم بإقفال المدارس الخميس

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460

حملت العاصفة "اليكسا" الى لبنان في بدايتها الثلوج التي كللت الجبال ابتداء من ارتفاع 500م والأمطار الا أنها لا تزال في بدايتها ولم تبلغ ذروتها بعد.

ورغم ذلك أصدر وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال حسان دياب مجددا تعميما بإقفال المدارس الرسمية والخاصة يوم الخميس.

وشرح أنه "سيتم اتخاذ الموقف المناسب للأيام المقبلة في ضوء تطورات العاصفة".

أما رئيس الجامعة اللبنانية عدنان السيد حسين فأعلن أن "الخميس هو يوم دراسة عادي في جميع كليات ووحدات الجامعة وادارتها ولا اقفال".

من جهته شرح المدير العام لمصلحة الابحاث العلمية الزراعية ميشال افرام، أن "لبنان لا يزال في بداية العاصفة ولم يدخل بعد في عينها"، لافتاً الى أن العاصفة ستبلغ ذروتها اعتباراً من بعد ظهر الاربعاء وليل الخميس بغزارة الامطار.

وأفاد أن كمية المتساقطات بلغت في الساعات الماضية 10 ملمتر، مشيراً الى أن "التوقعات تشير الى اننا سنلامس يوم الاحد المقبل المعدل السنوي للامطار".

وأضاف أن الثلوج تساقطت على ارتفاع 1000متر مع برد قارس وامطار ممزوجة بالثلوج على سهل البقاع.

من جانبه، لفت رئيس مصلحة الأرصاد الجويّة مارك وهيبة للـLBCI أن "الكسا لم تأت بأمطار حسب المتوقع.

يُشار أن طريق ضهر البيدر سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية وكذلك طريق اللقلوق وأيضاً طريق ترشيش-زحلة، في حين أن طريق فاريا عيون السيمان-حدث بعلبك مقطوع بسبب تراكم الثلوج.

من جانبه أفاد رئيس مصلحة الصيانة في وزارة الاشغال أديب دحروج اذاعة "صوت لبنان" (93.3) ان نفق المطار سالك بصورة طبيعية بعد إصلاح الشفّاطات.

مساء الأربعاء بدأت الثلوج تتساقط بكثافة على المنطقة منذ الساعة الثامنة والنصف بدءا من المناطق التي ترتفع عن سطح البحر 500 متر تقريبا، حيث بلغت سماكة الثلوج في بلدة بخعون، كبرى بلدات المنطقة، قرابة 5 سنتيمترات، مترافقة ببرودة شديدة وانخفاض كبير في درجات الحرارة وصلت إلى الصفر تقريبا.

كذلك شهدت مرتفعات جرد عاليه ومنطقة المتن الاعلى تساقطا كثيفا للثلوج مصحوبة بتدن شديد للحرارة لامست الصفر وما دون، وتعتبر الطريق الدولية سالكة فقط للسيارات الرباعية الدفع والمجهزة بسلاسل معدنية.

وأدت الرياح القوية في عكار الى اقتلاع شجرة سرو ضخمة في بلدة حلبا وتحطم سيارة مرسيدس وسور حديقة.

ومساء أيضا أفادت الوكالة الوطنية للإعلام" أن "باخرتين راسيتين في مرفأ طرابلس انحرفتا، بسبب سرعة الرياح، باتجاه الشاطىء المحاذي لمقهى هيثم خاروطة مما أدى إلى تضرره".

أما في صور أدى تساقط الأمطار في منطقة حي البلعوطة في المساكن الشعبية في الى غمر بعض الشوارع و الأحياء السكنية، حيث جرفت مياه السيول الاتربة والحصى وبعض النفايات.

كما تضررت بساتين الحمضيات والموز والخضار بفعل سرعة الرياح وشدة البرودة، ما ادى الى تجمد الثمار واقتلاع الاشجار واضرار فادحة بالمزروعات، لا سيما اشجار الموز.

وتعطلت الملاحة في المرفأ التجاري، واحتجزت العاصفة والرياح مراكب الصيادين في حرم الميناء. ولجأ بعض الصيادين الى التدفئة بواسطة الحطب جراء ارتفاع سعر صفيحة المازوت.

وطالب الاهالي بلديات المنطقة العمل على تنظيف المجاري الصحية وفتح الاقنية من اجل تصريف المياه التي تتجمع في الاحياء والشوارع، وشكوا من الانقطاع الدائم للتيار الكهربائي والتقنين الحاصل.

من جهة أخرى قطعت الثلوج طريق معاصر الشوف - كفريا في البقاع، ومنعت السيارات من الوصول الى محمية ارز الشوف، حيث ترافقت العاصفة مع رياح مصحوبة ببرد وضباب كثيف وتدني في درجات الحرارة.

في بشري وصلت الثلوج الى ارتفاع 1300 م تقريبا وصولا الى بلدة قنات من الاعالي ولكن الطرقات جميعها سالكة رغم وصول كثافة الثلوج الى 20 سم تقريبا في اقل نقطة ولكن طريق الارز عيناتا وطريق حدث الجبة - تنورين مقطوع بسبب كثافة الثلوج عليهما.

أما في زغرتا لف ضباب كثيف المرتفعات الجبلية في حين تساقطت الثلوج ابتداء من 900 متر وما فوق، ووصلت الى مدخل بلدة ايطو في القضاء.

وفي اهدن وصلت سماكة الثلوج الى 30 سنتمترا عند نقطة الميدان في حين وصلت الى حوالى الخمسين سنتمترا.

ومن المتوقع ان تمتد "اليكسا" حتى الاسبوع المقبل، ومن المرتقب أن تتدنى درجات الحرارة، وتتساقط الثلوج عى ارتفاع 800 متر أو ما دون، فضلاً عن هطول غزير للامطار.

التعليقات 5
Missing patriot10 11:06 ,2013 كانون الأول 11

that was then. now they dont have food no water and NO electrisity

Thumb charbel 13:25 ,2013 كانون الأول 11

now we have Jebran Bassil and his father in law, they keep us warm

Thumb benzona 17:31 ,2013 كانون الأول 11

i'd like to know if anyone has nice high quality pictures of the storm to share with us.

Thumb liefighter 18:20 ,2013 كانون الأول 11

I hope he got a shot and he is trembling,hehe

Missing watan-libnan 23:21 ,2013 كانون الأول 11

This snow is liquid gold if only this and previous lebanese governments realised it they could swap the water for oil with the gulf countries or sold the water in bottles to them either way.