كيري: المفاوضات حول الملف النووي الايراني ستستأنف خلال الايام القليلة المقبلة

Read this story in English W460

أعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الجمعة انه من المتوقع ان تستأنف المحادثات النووية بين القوى الكبرى وايران قريبا، بعد ان انسحبت طهران من المفاوضات.

وصرح كيري للصحافيين في تل ابيب "نحن نحرز تقدما، لكنني اعتقد اننا وصلنا الى نقطة في المحادثات يشعر فيها الاطراف بانهم في حاجة الى التشاور، والتوقف للحظة".

واضاف انه يتوقع ان "تتواصل المحادثات خلال الايام القليلة المقبلة"، بعد ان قطعت ايران المفاوضات احتجاجا على توسيع واشنطن قائمتها السوداء للمؤسسات والافراد المشتبه بانتهاكهم العقوبات المفروضة على ايران.

واعتبرت ايران ان القرار الاميركي "مخالف لروح" اتفاق جنيف الموقع في نهاية تشرين الثاني.

وبموجب هذا الاتفاق الرامي الى اعطاء الاسرة الدولية ضمانات بشأن طبيعة البرنامج النووي الايراني السلمية، تقوم ايران بالحد من انشطتها النووية لمدة ستة اشهر لقاء تخفيف جزئي للعقوبات الغربية المفروضة عليها.

كما يتعهد الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة بعدم اقرار عقوبات جديدة مرتبطة بالبرنامج النووي الايراني خلال هذه الفترة فيما تعهدت الادارة الاميركية ب"تفادي" فرض عقوبات جديدة.

وذكرت كاثرين اشتون وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي ان وفدي الطرفين عادا الى بلديهما للتشاور.

وقال كيري انه تحدث الى اشتون مضيفا انه يتوقع "ان نبدأ في التنفيذ الكامل لتلك الخطة".

وعن وقف المحادثات قال "هذا جزء طبيعي من عملية تطوير خطة التنفيذ".

وادلى كيري بتلك التصريحات بينما كان يستعد لمغادرة اسرائيل الى اسيا بعد سلسلة من المحادثات مع القادة الاسرائيليين والفلسطينيين بشان عملية السلام المتعثرة.

التعليقات 0