رئيس الوزراء الايطالي التقى الرؤساء الثلاثة: لدعم لبنان ومساعدته على تحمل عبء اللاجئين السوريين

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460

التقى رئيس الوزراء الايطالي انريكو ليتا الذي وصل بيروت امس الجمعة في زيارة رسمية، الرؤساء الثلاثة ، حيث تم التشديد على دعم لبنان دوليا وتعزيز الاستقرار فيه.

وأجرى ليتا محادثات مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان الذي التقاه اليوم السبت مع وفد في حضور سفير ايطاليا لدى لبنان جيوسيبي مورابيتو.

و تناولت المحادثات بحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، "العلاقات الثنائية بين البلدين وتطور الاوضاع في المنطقة".

وشدد الرئيسان "على الحاجة المستمرة لتوفير دعم دولي قوي ومنسّق للبنان في مجالات تعزيز الاستقرار اقتصاديا وأمنيا.

ففي موضوع دعم الجيش، أشارا بحسب بيان الرئاسة الى اهمية دعم قدراتها بصفتها مؤسسة تجسد وحدة الدولة بامتياز وتتكفل المحافظة على الامن".

وعليه، رحب سليمان باستعداد ايطاليا لرفع مستوى دعمها للجيش، خصوصا في مجالي التدريب وتقديم الخبرة العسكرية"، معربا كذلك عن تقديره لقرار ايطاليا بتنظيم مؤتمر دولي في روما لدعم قدرات الجيش، بالتنسيق مع منظمة الامم المتحدة ولبنان، وذلك على سبيل متابعة تنفيذ توصيات مجموعة الدعم الدولية للبنان".

وحول موضوع اللاجئين السوريين، شدد الرئيسان على اهمية التزام المجتمع الدولي "مبدأ تقاسم الاعباء، وعلى الجهد القائم لمواجهة هذه المعضلة على ما ذهبت اليه توصيات مجموعة الدعم الدولية للبنان التي تمّ انشاؤها في نيويورك بتاريخ 25 ايلول الفائت وتبنّاها مجلس الامن الدولي بتاريخ 26/11/2013".

كما التقى ليتا رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي. وقال:"وعدت رئيس الوزراء بارسال بعثة لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية، واجرينا محادثات مهمة حول الوضع في المنطقة".

وأردف: "كنت مسرورا جدا لاني زرت مخيمات النازحين السوريين واكدت للسلطات اللبنانية مدى التزام ايطاليا بهذا الامر".

وفي هذا السياق، أعلن ليتا أن ايطاليا "ستضيف 50 مليون دولار من المساعدات بالنسبة للنازحين"، مشددا على ضرورة أن "يساعد وعلى المجتمع الدولي الدول المستضيفة وبخاصة لبنان".

وأردف: "لن نترك لبنان وحيدا، آملا أيضا في أن "يتحسن الوضع السياسي في لبنان ونصل الى حلول في اسرع وقت ممكن".

يُذكر، أن اجتماع "المجموعة الدولية لدعم لبنان"، عقد في ايلول الفائت بمشاركة سليمان، بحث في كيفية مساعدة لبنان في ملفي النازحين، وكيفية دعم الجيش.

وأعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما عن تقديم مساعدت انسانية للنازحين السوريين في لبنان بقيمة 74 مليون دولار.

كذلك زار ليتا رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، الذي شكر ايطاليا على دعم للبنان من خلال مشاركتها في قوات اليونيفيل في الجنوب، وعلى الخطوة التي تقوم بها لعقد مؤتمر خاص من أجل دعم الجيش".

وأكد بري خلال الللقاء، "أهمية تعزيز التعاون وفرص الإستثمار في شتى المجالات بين البلدين"، لافتا الى إيطاليا تتصدر الدول الأوروبية كشريك تجاري للبنان".

وإذ شكر ايطاليا أيضا على "ما قدمته وتقدمه من مساعدات اجتماعية وإغاثية للنازحين السوريين في لبنان"، شدد بري على أن "المساعدة الأهم تبقى العمل من أجل انعقاد مؤتمر جنيف 2 للوصول الى حل سياسي للأزمة السورية".

هذا، وتفقد ليتا قوة بلاده العاملة في اطار قوات الامم المتحدة في جنوب لبنان،إذ أشاد بدور قوة بلاده في عملية السلام في الجنوب.

وجددالتأكيد على "التزام ايطاليا بمشاركتها في اليونيفيل وبمساعدة لبنان في بسط سلطته في هذه المنطقة".

التعليقات 2
Thumb mckinl 11:34 ,2013 كانون الأول 14

Yes we have seen the international community's strong support for Lebanon by all the starving and freezing refugees in the Bekaa Valley. Talk is cheap Mr. Prime Minister Enrico Letta.

Thumb benzona 16:09 ,2013 كانون الأول 14

give these refugees some of your m8 politibureau income. give them shelter. Pourquoi vois-tu la paille qui est dans l'œil de ton frère et n'aperçois-tu pas la poutre qui est dans ton œil à toi !