كيري يعلن ان المساعدة الى الجيش السوري الحر قد تستأنف "سريعا جدا"

Read this story in English W460

اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاحد ان المساعدة الاميركية غير القاتلة للجيش السوري الحر في شمال سوريا، والتي علقت قبل ايام بعد سيطرة الجبهة الاسلامية على مخازن سلاح للجيش الحر قد تستأنف "سريعا جدا".

وكان مقاتلون من الجبهة الاسلامية، التي تضم التنظيمات الاسلامية باستثناء تلك المرتبطة بالقاعدة، سيطروا على مخازن للجيش السوري الحر على مقربة من الحدود مع تركيا في شمال سوريا.

وردت الولايات المتحدة وبريطانيا على هذا ا لتطور بوقف ارسال المساعدات غير القاتلة مثل الاتصالات اللاسلكية والاليات الى الجيش السوري الحر في شمال البلاد.

وقال كيري في مقابلة مع شبكة "اي بي سي" الاميركية ان هذه المساعدة يمكن ان تستأنف "سريعا جدا".

واضاف "لكنني اعتقد انه من المطلوب توخي الحذر وضمان القيام بهذا العمل بشكل متأن. لا احد يريد ان يكتفي باعادة ملء مخزن قد يفرغ مرة اخرى".

واكد كيري ان الادارة الاميركية تعتمد على الدبلوماسية لحل النزاع في سوريا مشيرا الى التحضيرات لعقد مؤتمر جنيف-2 في كانون الثاني المقبل، والى الاجراءات التي اتخذت لازالة ترسانة الاسلحة الكيميائية للنظام السوري.

وتابع كيري "لا احد يريد التورط في الحرب السورية لان هذا البلد كما تعلمون غارق في بازار من المواجهات الدينية مع كل انواع التدخلات".

واضاف وزير الخارجية الاميركي "لا بد من العمل بالوسائل المتاحة. وهذا بالتحديد ما نقوم به عبر استخدام الادوات الدبلوماسية المتوفرة".

وقال كيري ان المعارك بين اطراف المعارضة السورية اتاحت تنامي دور المجموعات المتطرفة وان بعض المناطق السورية باتت تقع بشكل كامل تحت سيطرة القاعدة.

وتابع "نعم هذا صحيح تماما. ان القاعدة لم يكن لديها قبلا التأثير الذي تحظى به اليوم هناك، وهذا التهديد يتزايد. وهو تهديد سيتوجب علينا مواجهته".

وشدد على ان غالبية الراي العام الاميركي تعارض تورطا اميركيااضافيا في النزاع السوري.

التعليقات 4
Thumb kanaandian 20:37 ,2013 كانون الأول 15

it seems that the radical muslim side (moderates are also extremists to me in syria, as this garbage includes the ikhwan generally), has the upper hand because they are most supported by those who oppose assad. if not, how else did they do it? yes, saudi arabia's terrorist funding does indeed have a long arm, but still, the people must have received them well.

Thumb cedars2 21:50 ,2013 كانون الأول 15

Sunni, shiaa, christian, druze.... what century are we living in?

Thumb cedre 23:11 ,2013 كانون الأول 15

Kiri, do u not understand that syrians don't want ur non lethal aid, i.e. noodle pots and microwavable stuff. They know u send them to be able to say we aid the rebels...

Default-user-icon Isbir (ضيف) 09:27 ,2013 كانون الأول 16

Too late to do anything I guess... The wounds are very deep and it will be very hard to reconstitute a plausible `modus vivendi´ even after the halt of the warring factions