تصريحات مساعد ميليس "ستساعد" فريق الدفاع بالمحكمة الدولية

Read this story in English W460

سيستفيد فريق الدفاع في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان من تصريحات الضابط السويدي بو استروم، الذي كان كبير المحققين الدوليين الى جانب ديتليف ميليس، في ملف اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري، من أجل "إظهار العيوب في التحقيق الدولي".

وفي حين أفادت صحيفة "النهار"، الاثنين، الى أن كل من فريقي الادعاء والدفاع اتفقا على أن التصريحات لن تقف عائقاً أمام انطلاق المحاكمة في 16 كانون الثاني المقبل، لفتت الى أن هذه الاقوال "ستشكل مادة دسمة يستخدمها الدفاع لإظهار العيوب في التحقيق الدولي الذي جرى في هذه الجريمة".

وأضافت أن هذه الاقوال ستسعمل "لدحض نظريات المدعي العام في اختزال القضية برمتها في فرضية واحدة واهمال فرضيات على قدر كبير من الأهمية".

ونقلت "النهار"، عن المحامي انطوان قرقماز وكيل المتهم مصطفى أمين بدر الدين أن "الدفاع سيعرض كل هذه الامور من دون اي تحفظ عند فتح المحاكمة".

يُذكر أن أستروم أكد الاسبوع الفائت، في مقابلة مع تلفزيون "الجديد"، أن رئيس فرع المعلومات اللواء وسام الحسن (الذي اغتيل في 19 تشرين الاول بتفجير في الاشرفية) تخلّف في اللحظات الأخيرة عن الالتحاق بموكب الرئيس رفيق الحريري في 14 شباط 2005.

ومن الجدير بالذكر ان المحكمة الدولية حددت 16 كانون الثاني المقبل موعدا لبدء محاكمة المتهمين الاربعة في قضية اغتيال الحريري وفق بيان اصدرته الثلاثاء الفائن.

وتشمل المحاكمة التي كانت محددة مبدئيا في 13 كانون الثاني، اربعة من خمسة عناصر ينتمون الى حزب الله، متهمين بالضلوع في التفجير، في حين ان ملف المتهم الخامس ما زال في عهدة قاضي الاجراءات التمهيدية.

ولم تتمكن السلطات اللبنانية من توقيف اي من المتهمين الخمسة.

والمتهمون الاربعة الذين ستبدأ محاكمتهم هم سليم جميل عياش ومصطفى أمين بدر الدين، وهما مسؤولان عسكريان في حزب الله، اضافة الى العنصرين الامنيين حسين عنيسي وأسد صبرا.

وكانت المحكمة وجهت في العاشر من تشرين الاول الماضي اتهاما الى شخص خامس هو حسن مرعي، قالت المعلومات الصحافية آنذاك انه ينتمي الى حزب الله.

الا ان قضية مرعي غير مشمولة في بدء المحاكمة المقررة الشهر المقبل "لان ملفه ما زال امام قاضي الاجراءات التمهيدية، ولم ينقل الى محكمة الدرجة الاولى"، بحسب ما افاد المكتب الاعلامي للمحكمة فرانس برس.

ويرفض حزب الله المحكمة ويعتبرها منحازة لاسرائيل والولايات المتحدة، وتسعى الى استهدافه. كما يؤكد ان لاعلاقة له بالجريمة.

التعليقات 8
Thumb ice-man 09:09 ,2013 كانون الأول 16

I leave it to Southern to comment on this "what so-called" fake STL. He is our resident local expert on International Criminal Law.

Thumb _mowaten_ 11:04 ,2013 كانون الأول 16

ice-boy stop harassing Southern, or he will have to report your trolling to the "competent authorities"

Thumb _mowaten_ 11:07 ,2013 كانون الأول 16

ice-boy stop harassing Southern, or he will have to report your trolling to the "competent authorities"

Thumb cedars2 10:03 ,2013 كانون الأول 16

Yalla the STL is coming, the mask is slowly coming off...

Thumb liberty 12:37 ,2013 كانون الأول 16

no dier spiegel this time around:)

Thumb cedars2 12:48 ,2013 كانون الأول 16

"the party which dared to defeat the enemy, once to liberate the occupied part of the country and later prevented the aggression which aimed to dismantled HA defences which means the country defences..."

Yes the Israelies look really defeated, HA defences are not the countries defences they are a portion of the shiites defences as we are seeing now. You are outlaws and the STL will prove this beyond a reasonable doubt..

Thumb lebpatriot888 17:24 ,2013 كانون الأول 16

Spoken like a true idiot...lol

Thumb FlameCatcher 14:10 ,2013 كانون الأول 16

Well @Southern, that and over 40 tons of evidence gathered ...

Where is Nasrallah's evidence ? Still cooking it up ? Or is it just for the sheep to see and "believe" on TV ?