رئيس جنوب السودان يعلن احباط محاولة انقلاب

Read this story in English W460

اعلن رئيس جنوب السودان سالفا كير الاثنين عن احباط محاولة انقلاب واتهم منافسه السياسي بالوقوف وراءها بعد المعارك الكثيفة التي جرت ليلا في العاصمة جوبا حيث اعلن حظرا للتجول لفترة غير محددة.

وقال للصحافيين "هناك محاولة انقلاب لكنها احبطت ونحن نسيطر على الوضع".

واضاف ان "المهاجمين لاذوا بالفرار ونحن نلاحقهم" متهما "مجموعة من الجنود الموالين للرئيس السابق ريك ماشار" منافسه السياسي الذي عزل في تموز والشخصية التي تحظى بالكاريزما لكن مثيرة للجدل في جنوب السودان.

وتابع كير "لقد قمنا باعتقالات" بدون اعطاء تفاصيل اخرى.

كما اعلن رئيس جنوب السودان حظر تجول من الساعة السادسة مساء حتى السادسة صباحا (15.00 حتى 3.00 ت.غ) "حتى اشعار اخر" في عاصمة البلاد.

وبحسب كير فان المعارك بدات الاحد "بهجوم على مقر قيادة الجيش الوطني الجنوب سوداني من قبل مجموعة جنود متحالفة مع نائب الرئيس السابق ريك ماشار وفريقه".

وقال "لن اسمح او اتسامح مع اي حادث اخر من هذا النوع".

واضاف "ان حكومتي لن تسمح بتكرار احداث 1991" في اشارة الى الانفصال الذي حصل في صفوف التمرد الجنوبي.

وكان ماشار انشق انذاك مع فصيل تحالف في وقت لاحق موقتا مع نظام الخرطوم الذي كان يقاتله المتمردون قبل ان يعود الى صفوف الجنوبيين في مطلع سنوات الالفين.

ويشهد جنوب السودان توترات سياسية خطيرة منذ ان اقال الرئيس كير كل اعضاء الحكومة في تموز وخصوصا نائبه ريك مشار خصمه السياسي الذي اعلن نيته الترشح ضد الرئيس المنتهية ولايته خلال الانتخابات الرئاسية في 2015.

وهذا الاجراء اثار مخاوف من عودة شبح الحرب الاهلية بين انصار كير الذين ينتمي معظمهم الى قبائل الدينكا والنوير التي ينتمي اليها مشار، لكن الوضع بقي هادئا حتى الان.

وجرت معارك كثيفة ليل الاحد الاثنين في محيط مبان عسكرية في جوبا.

وقال دبلوماسي انه لم يعد يسمع اي اطلاق نار منذ حوالى الساعة 9.00 (6.00 ت.غ) فيما تنتشر قوات الامن في المدينة بكثافة.

التعليقات 0