مصادر بعبدا: الكلام عن حكومة أمر واقع "ليس سوى استنتاج"

Read this story in English W460

أوضحت مصادر القصر الجمهورية أن كل ما يُحكى عن تشكيل حكومة "أمر واقع" ليس سوى "استنتاج وتحسّب"، الا انها لفتت الى أنه "لا بد من القيام بهذه الخطوة في النهاية".

ونقلت صحيفة "الجمهورية"، السبت عن مصادر بعبدا، تأكيدها ان التواصل مع مختلف الافرقاء لا يزال موجوداً، الا أن "لا تقارب في الآراء وبالتالي فإنّ الاتصالات لا تزال مكانك راوح".

وعن حكومة "أمر واقع"، قالت المصادر، أن رئيس الجمهورية ميشال سليمان "لا يمكن أن يقدم على هكذا خطوة الآن، وهو يعلم ان البلاد لا تحتمل".

الا أنها أشارت الى أن سليمان "يبلغ جميع القوى السياسية باستمرار أنه في النهاية لا بد له من القيام بخطوة كهذه".

يُذكر أن الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله قد أعلن الجمعة في كلمة له، "نحن لا ننصح أحدا بالإقدام على تشكيل حكومة أمر واقع ونقطة على السطر وبديل الفراغ هو الحكومة الجامعة التي لا تقصي أحدا والجريء هو الذي يقول سأشكل حكومة وحدة شاء من شاء وأبى من أبى".

الى ذلك، لفتت مصادر بعبدا عبر "الجمهورية"، الى أن البقاء حتى نهاية ولاية سليمان، أي حتى أيار، دون حكومة هو أمر غير مقبول، كذلك فإن حكومة أمر واقع مرفوضة، لذا فإن سليمان يسعى الى الالتقاء والتوافق على أي فعل.

وأضافت أن "المخاطر كبيرة جداً والرغبة الدولية بعدم عودة البلاد الى الوراء والوقوع في المهوار هي جدية، مقرونة بنصيحة بوجوب أن لا يكون الاستحقاق الرئاسي عاملاً في "خربَطة" الأمور في الداخل".

وشددت مصادر بعبدا على أن "كلّ الخطوات تحتاج الى عقلانية وحوار ووعي، وأن الأولوية للأمن، وبموازاة ذلك يجب البحث عن ظرف يسمح باجتياز الاستحقاقات بأقل ضرَر".

يُشار أنه ومنذ استقالة حكومة نجيب ميقاتي في نيسان الفائت، تم تكليف تمام سلام تشكيل حكومة الا أن جهودة لم تنجح بعد، نظراً للشروط والشروط المضادة من الافرقاء.

التعليقات 3
Thumb mckinl 10:25 ,2013 كانون الأول 21

In the end if Suleiman wants a government that will be workable he will form a de-facto cabinet on the 9-9-6 principle and tell M14 to shut up and give Salam their nominees for their cabinet seats.

Thumb lebnanfirst 12:18 ,2013 كانون الأول 21

In your dreams.

Thumb eli-g 14:04 ,2013 كانون الأول 21

why it cannot tolerate a de facto government? What could happen that has not happened already?