منصور يحذر: ترسيم الحدود البحرية من قبل إسرائيل يقوض الإستقرار في المنطقة

Read this story in English W460

أعلن وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عدنان منصور، ان إقدام إسرائيل على أي ترسيم للحدود البحرية بشكل آحادي "لا يرتب على لبنان أي التزامات قانونية ويعتبره كأنه لم يكن"، محذرا من ذلك "يشكل خطوة خطيرة تقوض أسس الاستقرار والامن والسلام في المنطقة".

ورأى منصور في بيان مساء السبت "إن هذا الاجراء يشكل انتهاكا صارخا وخرقا فاضحا للقانون الدولي لا سيما اتفاقية الامم المتحدة لقانون البحار العائدة للعام 1982، كما يشكل خطوة خطيرة تقوض أسس الاستقرار والامن والسلام في المنطقة".

وكانت قد كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلي أن الكنيست "سنّ قانون الحدود البحرية الذي يسري على المناطق المختلف بشأنها، وخصوصا مع لبنان ولاسيما ضمن المساحة المتنازع عليها".

يذكر ان الخلاف يدور في القاطع الجنوبي من الحدود البحرية اللبنانية في مثلّث مساحته 854 كيلومترا مربعاً رأسه في الناقورة وقاعدته على خط المنتصف مع قبرص بطول 15 كيلومتراً.

عليه أعلن منصور أن الإجراء الإسرائيلي "لا يرتب على لبنان أي التزامات قانونية ويعتبره كانه لم يكن".

وذكر أنه "تنص المادة 74 الفقرة 1 المتصلة بتعيين حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة الحصرية بين الدول ذات السواحل المتقابلة والمتلاصقة على أنه يتم تعيين حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة بين الدول ذات السواحل المتقابلة والمتلاصقة عن طريق الاتفاق على أساس القانون الدولي كما أشير في المادة 38 من النظام الاساسي لمحكمة العدل الدولية من اجل التوصل الى حل منصف".

وأعقب على ذلك باعتباره الخطوة "عملا عدوانيا ويشكل عملية سطو وقرصنة للثروة النفطية والغازية اللبنانية، ينتج عنها تداعيات خطيرة على الامن والاستقرار والسلام في منطقة متوترة اصلا".

كما شدد على أنه "على اسرائيل ان تتحمل كامل المسؤولية عن ما ينجم من تداعيات عن هذا الاجراء المزمع تنفيذه".

وختم بالقول: "ان الأطراف السياسية اللبنانية كافة مدعوة الى ملء الفراغ الحاصل في جسم الدولة كي تضطلع بالمسؤولية الوطنية حيال هذا العدوان الجديد ومواجهته ومقاومته بكل الوسائل الشرعية المتاحة".

التعليقات 4
Thumb -phoenix1 20:23 ,2013 كانون الأول 21

Well Mr. Mansour we Lebanese will never change will we?! We have a whole pile of problems awaiting our addressing them, yet instead of uniting to face all these challenges, we simply keep to our age old habits of fighting each other, all the while the foreigner saps the life out of us. This latest matter with Israel just shows how off the mark we Lebanese remain.

Thumb kanaanljdid 20:49 ,2013 كانون الأول 21

Ok, so instead of barking Mr. Mansour, why don't you propose to sit with Israel and delimitate once and for all the maritime border, and settle all the pending issues with them? Oh sorry right it's not in Syria and Iran interest, only in Lebanese interest, so you won't do that...

Missing phillipo 22:00 ,2013 كانون الأول 21

I've been saying that for weeks. Sit down with the Israelis, and talk to them. Your military did it just this week and they survived. What exactly are you afraid of?

Thumb general_puppet 21:08 ,2013 كانون الأول 21

Mansour, you are the so called Foreign Minister… in your official capacity pursue the resolution of this very important issue with the UN. Then you will have done something worthwhile for Lebanon instead of being an Assad mouthpiece.