ثمانية قتلى في تفجير بحمص و عشرات القتلى والجرحى في قصف جوي على حلب

Read this story in English W460

سقط اليوم الاحد ثمانية قتلى في تفجير سيارة مفخخة في ريف حمص، فيما سقط عشرات القتلى والجرحى في غارة بالبراميل المتفجرة شنتها قوات النظام السوري الاحد على حي في شرق حلب.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان "الحصيلة ارتفعت الى 42 قتيلا في حي هنانو" في شرق المدينة بعدما تحدث في وقت سابق عن مقتل 25 شخصا.

وكان المرصد أفاد ان هناك "قصف بالبراميل المتفجرة على اوتستراد مساكن هنانو الحيدرية قرب سوق الجمعة ومناطق في احياء الصاخور والاحمدية وبعيدين وارض الحمرا" في المدينة.

وتحدث مركز حلب الاعلامي عن "مجزرة على أوتستراد مساكن هنانو"، مشيرا الى ان "البراميل المتفجرة دمرت باص سفر (بولمن) لم ينج أحد بداخله، ونحو عشر سيارات إضافة الى انهيار بناء سكني على الطريق العام".

وقال المركز في بريد الكتروني ان "حريقا اندلع في عدد من السيارات وعمدت طواقم الدفاع المدني الى اطفائها".

واشار الى ان "المستشفيات غصت بالمصابين"، فيما "تعذر معرفة الحصيلة النهائية" للقتلى "في ظل قصف جوي مستمر على أحياء متفرقة من حلب".

وبث مركز حلب الاعلامي شريط فيديو يظهر صورا مروعة عن برك من الدماء داخل حافلة مدمرة ومحترقة وقد اقتلعت مقاعدها من اماكنها مع آثار دماء عند كل مقعد تقريبا وعلى الزجاج الامامي حيث يجلس السائق.

واظهر شريط آخر عددا كبيرا من السيارات المتفحمة والشاحنات التي استحال بعضها كتلا من المعدن، مع الدخان يتصاعد من بعضها اضافة الى مبنى منهار في حي الحيدرية مع الركام والحجارة وقطع المعدن متناثرة في الشارع العام حيث ظهرت ايضا آثار دماء، وسط ذهول واضح على وجوه عدد من الاشخاص المتجمعين في المكان.

كما اظهر شريط ثالث عملية انتشال القتلى من بين انقاض المبنى على وقع صراخ المتجمعين "الله اكبر". وعمل رجال اعتمروا خوذات بيضاء على وضع الجثث على حمالات بينما كان اشخاص آخرون بلباس مدني ينقلونها من المكان، واصوات تصرخ مطالبة بفتح طريق.

وقال المرصد ان رجلا وابنه قتلا في الاتارب في ريف حلب في قصف جوي، وثلاثة اشخاص هم رجل وسيدة وفتى من عائلة واحدة في مارع بالطريقة نفسها.

وذكر ناشطون ان القصف على مارع اصاب مكانا قريبا من احدى المدارس.

وتحدثت الهيئة العامة للثورة السورية عن "حالة هلع وحركة نزوح كبيرة للأهالي باتجاه الأراضي الزراعية رغم البرد الشديد" في ريف حلب بسبب استمرار القصف "بالبراميل المتفجرة وصواريخ الطيران لليوم الثامن على التوالي".

ونددت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الانسان في تقرير صدر عنها السبت بتصعيد النظام عمليات قصفه الجوي على منطقة حلب.

وقالت ان "القوات الحكومية تسببت بكوارث في حلب خلال الشهر الاخير، وهي تقتل الرجال والنساء والاطفال من دون تمييز"، مضيفة ان "سلاح الجو السوري اما غير كفوء الى حد الاجرام ولا يكترث لقتل اعداد كبيرة من المدنيين، واما يتعمد استهداف المناطق التي يوجد فيها المدنيون".

وفي محافظة ادلب (شمال غرب)، نفذ الطيران الحربي غارة جوية على المنطقة الحرة على معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، بحسب ما ذكر المرصد السوري، ما تسبب ب"سقوط جرحى واحتراق سيارتين واغلاق المعبر بشكل كامل من الجانب التركي".

واليوم الأحد أيضا، سقط ثمانية قتلى في تفجير سيارة مفخخة في ريف حمص، بينهم ستة تلامذة مدرسة، بحسب وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا".

وقالت "سانا": "استشهد ثمانية مواطنين بينهم ستة تلاميذ (...) في تفجير ارهابي بسيارة مفخخة استهدف تجمع المدارس في بلدة أم العمد بريف حمص الشرقي".

ونقلت عن مصدر في قيادة الشرطة ان "ارهابيين فجروا سيارة مفخخة أمام تجمع المدارس وسط البلدة أثناء وجود الطلاب في قاعاتهم الدراسية ما أدى الى استشهاد ستة تلاميذ ومستخدمين اثنين من العاملين في المدرسة".

واشارت الى "اصابة 34 مواطنا غالبيتهم من التلاميذ والكادر الاداري والتعليمي في المدارس الموجودة ضمن التجمع، اضافة الى الحاق أضرار مادية كبيرة بمباني المدارس وبناها التحتية".

واكد المرصد السوري لحقوق الانسان الخبر، مشيرا الى ان بلدة ام العمد تضم سكانا ينتمون الى الطائفة الشيعية.

واورد حصيلة جديدة من 12 قتيلا.

التعليقات 12
Thumb benzona 12:28 ,2013 كانون الأول 22

you just got a stiffy after reading that 5 Syrian School children got blasted.

Thumb benzona 12:51 ,2013 كانون الأول 22

Ah ha ha ha! You're so cute lo°°ser.

Thumb sevilla 12:57 ,2013 كانون الأول 22

flamethrower;; did you read these articles:

http://www.naharnet.com/stories/en/110893-syria-regime-raining-death-on-aleppo-says-hrw

http://www.naharnet.com/stories/en/110826-cleric-killed-in-shelling-of-syria-mosque

Missing peace 17:50 ,2013 كانون الأول 22

don't worry casper , for M8ers there are killings of children that are halal and other we should cry for....

double standard hypocrit people is all they are....

Thumb cedre 19:36 ,2013 كانون الأول 22

ft who told u nusra did the car bombing ?
Bashar has been bombing Bab Touma and other christian places to keep christians silent...

Thumb Mystic 13:17 ,2013 كانون الأول 22

Casper, Naharnet has a way of fabricating :)

Thumb cedre 19:34 ,2013 كانون الأول 22

I'm not m14/m8, but I condemn(ed) any form of sectarian attacks...

Missing peace 19:41 ,2013 كانون الأول 22

La vidéo postée sur Youtube, le 25 juin, sur un compte proche du Hezbollah (le compte Baalbek), montre l’exécution de deux hommes, dont l’un est présenté comme un évêque. Le document, analysé par des spécialistes de l’image, semble être un faux, destiné à alimenter l’intox, à terroriser les Chrétiens syriens et l’Occident, à amplifier la menace des islamistes et à justifier la guerre d’extermination menée par le régime et le Hezbollah.

http://www.mediarabe.info/spip.php?article2344

Thumb Mystic 05:57 ,2013 كانون الأول 23

I don't agree bigjohn bro, if the terrorists hides in civilian areas, what are we supposed to do? Let them wreck more havoc? No we bomb them ofcourse

Thumb benzona 06:03 ,2013 كانون الأول 23

funny, israel says the same about HA. they hide in urban areas, inside civilian buildings. another proof they are terrorists (for those who still had doubts) and the scum of the earth.

Thumb Mystic 06:04 ,2013 كانون الأول 23

Funny thing US use drones everyday, and nobody says a thing about it.

Thumb Mystic 06:06 ,2013 كانون الأول 23

Nope, because Hezbollah didn't need to stay in the cities, their best strategic/tactical attacks would be from the border, but Israel ofcourse had to bomb the cities to punish Lebanon. These are facts benz, Hezbollah are not cowards such as your beloved takfiris