السعودية "تنصح" اللبنانيين بعدم انتظار تقاربها مع ايران: حلوا مشاكلكم بأنفسكم

Read this story in English W460

تمنت المملكة العربية السعودية على الاطراف اللبنانية العمل بأنفسهم على حل مشاكلهم وعدم انتظار أي تقارب سعودي-ايراني، علّه ينعكس ايجاباً على الاوضاع في لبنان.

وأكد ديبلوماسي بارز لصحيفة "السفير"، الاثنين، "استحالة حصول أي تقارب بين السعودية وايران في المدى المنظور بانتظار تطورات ما في الأزمة السورية سياسياً أو ميدانياً تغير بعض الوقائع وتدفع باتجاه التسوية السياسية".

ونقل الديبلوماسي عن أوساط سعودية قولها، أن الرياض تتمنى على اللبنانيين أن "يحلوا مشكلاتهم بأنفسهم وألا ينتظروا التقارب السعودي المنتظر مع طهران".

كما دعت اللبنانيين الى التقارب في ما بينهم، من أجل الوصول الى تشكيلة حكومية جديدة، مشددة على ضرورة أن يتفق الافرقاء "لا سيما مع اقتراب الموعد الدستوري للاستحقاق الرئاسي (في ايار المقبل)".

الى ذلك، نقل الديبلوماسي عن أوساط ايرانية، وفق "السفير"، قولها أنه "ثمة مواقف كثيرة لحلفاء إيران تختلف عن موقفها، وهذا هو الفارق بيننا وبين الآخرين الذين يُلزمون حلفاءهم بمواقفهم ولو كانت ضد مصلحة لبنان".

وأضافت الاوساط الايرانية أنه "ليس علينا أن نملي على حزب الله ما يقوله، فنحن لم يصدر عنا اي اتهام للسعودية، وللحزب أن يقول الموقف الذي يريد حسب المعطيات التي لديه".

وكان قد أعلن الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله، أن الحزب يصدق تماما وقوف السعودية وراء تفجير السفارة الإيرانية في بئر حسن في 19 تشرين الثاني عبر كتائب "عبدالله بن عزام" المرتبطة بالقاعدة التي تبنت الاعتدائين.

من جهتها، أكدت مصادر رسمية لبنانية لصحيفة "السفير" أنه "من الصعب حصول التقارب السعودي ــ الايراني، على الاقل في هذه المرحلة التي تمر بها المنطقة".

وأشارت الى أنه "صار من الضروري ان تبادر الاطراف اللبنانية الى ايجاد القواسم المشتركة بينها للاتفاق على اخراج البلد من المأزق السياسي والحكومي".

يُشار الى أن عدد من السياسيين والمسؤولين اللبنانيين قد أعربوا عن أملهم في أن ينعكس التقارب السعودي-الايراني، بعد الاتفاق النووي بين طهران والدول الكبرى، ايجاباً على الواقع اللبناني ويسهم في حلحلة العديد من الملفات وبالاخص الملف الحكومي.

يُذكر أنه ومنذ استقالة حكومة نجيب ميقاتي في نيسان الفائت، تم تكليف تمام سلام تشكيل حكومة الا أن جهودة لم تنجح بعد، نظراً للشروط والشروط المضادة من الافرقاء.

التعليقات 11
Thumb ice-man 09:06 ,2013 كانون الأول 23

Only in Lebanon!

Thumb mckinl 11:30 ,2013 كانون الأول 23

Believe nothing that the KSA has to say. Their words are only cover for the treachery they conceive and deploy.

Thumb cedre 13:48 ,2013 كانون الأول 23

why ? they do taqiya ?

Thumb geha 11:31 ,2013 كانون الأول 23

would suggest you read this (it is really funny):
https://now.mmedia.me/lb/en/reportsfeatures/526636-10-truly-odd-quotes-by-lebanese-personalities

Thumb geha 11:33 ,2013 كانون الأول 23

another funny one:
https://now.mmedia.me/lb/en/reportsfeatures/526680-10-things-lebanon-should-avoid-next-year

Thumb -phoenix1 13:47 ,2013 كانون الأول 23

How about if the KSA, Iran, the US, the EU, Syria and everyone foreigner get off our backs?! How about if we Lebanese decided to understand that charity begins at home? How about if we Lebanese decide to open our history books and realize that because we've never been united and because principally of that, we've kept needing foreign help which only keeps digging our grave deeper and deeper? hasn't anyone noticed that we will go nowhere but backwards if we don't unite? Well now we have a serious problem, it's called a massive presence of foreign refugees, and whom many are armed to the teeth, if we don't agree as Lebanese, then they could come and show us the way out, out of Lebanon, and trust me, they won't do it politely either.

Missing watan-libnan 14:25 ,2013 كانون الأول 23

Totally agree with that last statement phoenix1 if we don't put the interest of lebanon first and last we won't have a lebanon that belongs to lebanese.

Missing VINCENT 00:36 ,2013 كانون الأول 24

Very well said. Undeniably, foreign interests identified and capitalized on Lebanon's weaknesses and used them to pin us against each other and divide the country. Thus, our problems are imported from outside and shoved down our throats. The only way out is to unite for purely Lebanese interests and address the enemy implanted within.

Thumb cedre 13:47 ,2013 كانون الأول 23

I thought it was the iranian foreign minister than went to KSA...

Thumb cedre 19:50 ,2013 كانون الأول 23

I wish I was working for them...
They'll pay nothing, remember it hater... OBL if he did it, was not KSA citizen since 1994 + he was condemned to death.
The only country not using terrorism and fighting it in the region is KSA.

Missing ---karim_m3- 08:03 ,2013 كانون الأول 24

The era of Saudi-Salafist dominance over Lebanon has ended. Down with the kingdom of terrorism!