اوباما: على الشركات التي تنتهك العقوبات على ايران ان تتحمل المسؤولية

Read this story in English W460

أعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء، أن الشركات الاجنبية التي تدرس احتمالات اجراء تعاملات تجارية مع ايران تقوم بذلك على مسؤوليتها الخاصة، متوعدا باتخاذ اجراءات قاسية ضد اي شركة تنتهك العقوبات.

وجاءت تصريحات اوباما في مؤتمر صحافي مع نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند بعد اسبوع من توجه وفد فرنسي تجاري كبير الى طهران لدراسة الفرص بعد تخفيف الدول الغربية عقوباتها على ايران.

وقال اوباما ان "الشركات ربما تستشكف الفرص: هل هناك بعض الامكانات لدخول السوق في اسرع وقت ممكن وعندما يتم التوصل الى اتفاق فعلي؟".

وتدارك "ولكن استطيع ان اقول لكم انهم يفعلون ذلك على مسؤوليتهم الخاصة حالياً، لاننا سنتخذ اجراءات قاسية بحقهم" في حال انتهكوا العقوبات.

بدوره قال هولاند انه لا يسيطر على الشركات الفرنسية، الا انه اوضح ان العقوبات على ايران لن ترفع الا بعد التوصل الى اتفاق نهائي بشان برنامجها النووي.

واضاف "لن ترفع العقوبات الا اذا وعندما يتم التوصل الى اتفاق نهائي .. وخلال فترة الاتفاق الموقت هذا، فان العقوبات لا تزال مفروضة".

وزار طهران وفد فرنسي مؤلف من 116 شخصا يمثلون كبرى الشركات الفرنسية من بينها توتال ولافارج وبيجو ليكون اكبر وفد اوروبي يزور طهران منذ التوصل الى اتفاق مرحلي مع الجمهورية الاسلامية في تشرين الثاني نص على تخفيف محدود للعقوبات الاوروبية والاميركية المفروضة عليها.

التعليقات 0