السعودية والبحرين والامارات تسحب سفرائها من قطر والدوحة تستغرب وتعلن أنها لن ترد بالمثل

Read this story in English W460

أعلنت السعودية والبحرين والامارات اليوم الاربعاء انها قررت سحب سفرائها لدى قطر بسبب "عدم التزام الدوحة بمقررات تم التوافق عليها سابقا".

من جانبها أعربت الدوحة عن "اسفها" و"استغرابها" للقرار وواكد بيان لمجلس الوزراء القطري ان قرار الدول الخليجية الثلاث سببه خلافات حول شؤون "خارج دول مجلس التعاون" في اشارة على ما يبدو الى مصر، مشددا على التزام الدوحة بكل الاتفاقات المبرمة في اطار مجلس التعاون وعدم الرد بالمثل.

ونقلت وكالة الانباء السعودية عن بيان للدول الثلاث انها "اضطرت للبدء في اتخاذ ما تراه مناسبا لحماية أمنها واستقرارها وذلك بسحب سفرائها من قطر اعتبارا من اليوم".

وتابع البيان ان الدول الثلاث بذلت "جهودا كبيرة" مع قطر للاتفاق على "الالتزام بمبادئ عدم التدخل في الشؤون الداخلية وعدم دعم كل من يعمل على تهديد أمن واستقرار دول المجلس من منظمات أو أفراد سواء عن طريق العمل الامني المباشر او عن طريق محاولة التأثير السياسي وعدم دعم الإعلام المعادي".

واكد البيان انه تم التوصل الى اتفاق حول هذه النقاط خلال قمة خليجية مصغرة عقدت في الرياض في تشرين الثاني الماضي لكن قطر لم تتخذ "الإجراءات اللازمة لوضعه موضع التنفيذ".

واوضح ان الاجتماع الدوري لوزراء خارجية الدول الست في التكتل الخليجي الذي عقد في الرياض امس الثلاثاء "بذل محاولات كبيرة لإقناع قطر بأهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع اتفاق الرياض موضع التنفيذ (...) الا أن كافة تلك الجهود لم يسفر عنها مع شديد الأسف موافقة قطر على الالتزام بتلك الإجراءات".

يذكر ان الوجوم كان باديا على وجه وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل ونظيره القطري خالد العطية خلال اجتماع مطول عقده الوزراء في مقر الامانة العامة امس في حين غادر وزير خارجية البحرين الشيخ خالد ال خليفة الاجتماع مبكرا.

وفي ختام البيان اعربت الدول الثلاث عن الامل في ان تسارع قطر إلى اتخاذ "الخطوات الفورية للاستجابة لما سبق الاتفاق عليه".

من جهته أعرب بيان مجلس الوزراء القطري عن "أسف دولة قطر واستغرابها" لقرار الدول الثلاث، معتبرا انه "لا علاقة للخطوة التي أقدم عليها الأشقاء في المملكة العربية السعودية والأمارات العربية المتحدة والبحرين بمصالح الشعوب الخليجية وأمنها واستقرارها، بل باختلاف في المواقف حول قضايا واقعه خارج دول مجلس التعاون".

وشدد البيان على حرص قطر "على روابط الاخوة بين الشعب القطري والشعوب الخليجية ... وهذا هو الذي يمنع دولة قطر من إتخاذ اجراء مماثل بسحب سفرائها".

وردا على اتهام الرياض وابوظبي والمنامة للدوحة بعدم الالتزام بالاتفاق الخليجي المبرم في تشرين الثاني، اكد البيان القطري "التزام دولة قطر الدائم والمستمر بكافة المبادئ التي قام عليها مجلس التعاون الخليجي وكذلك تنفيذ كافة التزاماتها وفقا لما يتم الاتفاق عليه بين دول المجلس بشأن الحفاظ وحماية أمن كافة دول المجلس واستقرارها".

وكان امير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح زار الدوحة في تشرين الثاني ومن ثم انتقل الى الرياض مصطحبا امير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني للقاء العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز.

وقد سمحت هذه القمة بتأمين الحد الادنى لانعقاد القمة الخليجية في الكويت في كانون الاول.

التعليقات 16
Thumb cedre 12:15 ,2014 آذار 05

was it not hizbiran that was praising qatar and his emir in 2006?
Now it is an US/israeli...

Thumb cedre 12:45 ,2014 آذار 05

nice triple backward somersault ft, but u didn't answer the question, like many others coz u're all about propaganda, slander, insults but no logic or evidence to back ur posts.

Missing mohammad_ca 16:13 ,2014 آذار 05

FT so the US base was always there even in 2006...nothing changed with that.

Thumb .mowaten. 17:25 ,2014 آذار 05

let me make it simpler for cedre to understand:

they do good > say bravo!
they do bad > say no-no!

comprende??

Thumb kanaandian 12:18 ,2014 آذار 05

what about saudi arabia or the custodians of the holy mosques???
lol you think they are a sovereign nation?
the entire arabian gulf is a us military base lol

Thumb .mowaten. 17:26 ,2014 آذار 05

the point is: down with US imperialism!

Thumb .mowaten. 20:24 ,2014 آذار 05

binary thinking and absence of logic. bravo anonyme.

ibinladen you dont have to necessarily boycott all their products. if they have something you can use then use it. using their products doesnt not mean you have to accept their troops all over the world, their drones executing people arbitrarily everyday, and their bloody wars

Thumb kanaandian 22:01 ,2014 آذار 05

My reply was to Flamethrower, Captain.

Default-user-icon sempre (ضيف) 12:22 ,2014 آذار 05

Oh my, a qatari spring sounds near.

Perhaps the revolutionaries next door will grace the emir with democratic and utilitarian head-chopings and IEDs

Default-user-icon priviet (ضيف) 12:24 ,2014 آذار 05

u have a kid ruling qatar . he is 30+ years old and still in his pubirty age!!!

Default-user-icon ghassan (ضيف) 13:51 ,2014 آذار 05

It will also reach Iran. As a maater of fact, it did start in Iran and was crushed by the thugs of the Mullah regime(including the Lebanese Hizballah). Freedom is contagious.
None of the backward regimes will survive for ever. Enjoy your Hizballah hegemony over Lebanon while it lasts.

Thumb .mowaten. 17:27 ,2014 آذار 05

ahahhahhaha

Thumb .mowaten. 17:29 ,2014 آذار 05

please continue making jokes ghassan, the way you say them is priceless, almost as if you truly believed it yourself!

Missing cedars 13:56 ,2014 آذار 05

You can put as much paint on the elephant, he will still visit ksa and his dream illusion will not come true and lead to presidency.

Missing cedars 14:01 ,2014 آذار 05

Lebanon relies on the gulf financial aids wether you like it or not, you need to acknowledge that fact, Iran is only capable to arm the militia to control Lebanon for their ideology otherwise everyone else is Israeli Mossad American imperialist even if you deal with the germs or French, you are with us or else against us.

Missing --karim_m2--- 18:37 ,2014 آذار 05

Yalla, Arab Spring in all the Gulf countries please!