معارك طاحنة في يبرود ضد المعارضة يخوضها حزب الله معزز بقصف جوي للنظام

Read this story in English W460

تدور معارك طاحنة السبت داخل مدينة يبرود احد ابرز معاقل المعارضة المسلحة في ريف دمشق .

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان المعارك يخوضها مقاتلو حزب الله معززين بقصف جوي لقوات النظام.

من جهته صرح مصدر عسكري لوكالة "فرانس برس" ان "معارك عنيفة تدور داخل الاحياء الشرقية ليبرود"، مؤكدا ان "القادة ال13 لمقاتلي المعارضة الذين كانوا يقودون العمليات قتلوا" متحدثا عن "عدد كبير من القتلى" في صفوف مقاتلي المعارضة.

من جانبه، بث التلفزيون الرسمي السوري مشاهد من تلة تشرف على يبرود مؤكدا ان "الجيش السوري يتقدم في المدينة ويوسع سيطرته على غالبية المناطق التي تربط سوريا بلبنان".

واورد مراسل التلفزيون السوري في المكان ان الجيش يكثف قصفه لمعاقل "الارهابيين" ويحرز تقدما كبيرا، متحدثا عن "معارك عنيفة بين الجيش والجماعات الارهابية وبينها جبهة النصرة" المتطرفة التي تشكل فرعا للقاعدة في سوريا.

واضاف ان "الجماعات المسلحة فرت من يبرود نحو مدينة الرنكوس بعد الضربات القاسية التي وجهها ابطال القوات المسلحة".

واوضح التلفزيون الرسمي ان الجيش سيطر على العديد من المرتفعات التي تشرف على المدينة وخصوصا تلة مار مارون وهي الاعلى عند اطراف يبرود والتي كان يسيطر عليها مقاتلو المعارضة.

وكان رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الانسان قال لفرانس برس في وقت سابق ان "معارك طاحنة تدور بين القوات النظامية وحزب الله وقوات الدفاع الوطني على أطراف مدينة يبرود ترافقت مع قصف القوات النظامية مناطق في المدينة".

واضاف ان مقاتلي جبهة النصرة يظهرون مقاومة شرسة.

ووفقا للمرصد، فقد القت مروحيات براميل متفجرة على محيط المدينة الشرقي في حين كانت مواجهات تدور بين مقاتلي حزب الله والمعارضة المسلحة.

وبعد شهر من القصف والمعارك في محيط هذه المدينة القريبة من الحدود اللبنانية، نجح حزب الله والجيش النظامي في السيطرة على التلال المطلة عليها.

وكانت جبهة النصرة اعترفت الجمعة بسقوط احد المواقع المحاذية للمدينة ما دفع مقاتليها الى الانسحاب نحو مواقع خلفية.

ومعركة يبرود حاسمة لحزب الله.وكان الحزب الذي اقر رسميا في ربيع 2013 مشاركته في المعارك في سوريا الى جانب القوات النظامية، يحاول قطع خطوط امداد مقاتلي المعارضة بين يبرود وبلدة عرسال.

ويقول حزب الله ان السيارات المفخخة التي استخدمت في هجمات ضد مناطق الضاحية والهرمل فخخت في يبرود ودخلت لبنان عبر عرسال.

التعليقات 7
Missing cedars 22:57 ,2014 آذار 15

Are you proud of the Syrian army that you defend which is in need of the militia to enter the Syrian cities? Pay back for the car bombs that assassinate the Lebanese politicians that are against the Syrian regime? Or you still live in denial that Israel is assassinating the Lebanese politicians that are speaking the truth.

Thumb cedre 23:27 ,2014 آذار 15

no this is what i defend :
http://youtu.be/eJhjY9lynD8
http://youtu.be/1ipPPf1d29g
http://youtu.be/sRWJv8h9HxA

Default-user-icon Gostando Banjarzon (ضيف) 00:32 ,2014 آذار 16

Where is gabby14? Hello? gabby14, anyone? gabby14 is busy figuring out whether the "ASSad" regime shall fall again next Wednesday or whether it will happen next Thursday? Nevermind. Dr. Arreet 7akeh told us that the "ASSad" regime shall collapse LA MA7ALA. So 7otto ejraykon bi may berdeh ya 3anater ekher halwaset.

Thumb ex-fpm 07:04 ,2014 آذار 16

flamethrower; this new character is obviously a fake account spewing dirty language. You are a regular poster who never stops insulting people. Your first post in reply to @jerry was insulting. There is no excuse for your behavior!

Missing -karim- 08:39 ,2014 آذار 16

Go back to Afghanistan, terrorist.

Thumb thepatriot 10:22 ,2014 آذار 16

lol abass..... And how did hezbollah win exactly ya brain washed robot!? Did they push back the idf?? Did they scare them or made them surrender??? They begged for cease fire that's all... and suffered numerous kills they never spoke of.... well... hezbollah is not exactly known for its transparency....

Thumb .mowaten. 23:36 ,2014 آذار 16

lol marwan, you just discovered that? the commemoration of ashoura is a commemoration of a sacrifice for justice and dying for what is right. i might not be very fond of it myself (and hezbollah actually doesnt really approve of it, they dont take part, and keep a neutral stance towards it, not encouraging nor forbidding). but in any case, it's self inflicted and each is free to do what he wants when it only involves himself. way better than takfiris judging others and slaughtering them out of pure hatred and intolerance.