الحريري دعا للوقوف بجانب شعب سوريا لأن "لبنان ليس أجيرا عند أي نظام"

Read this story in English W460

رأى رئيس الحكومة السابق سعد الحريري أن خطاب الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز عن الأحداث السورية هو "رؤية حازمة لن تترك سوريا في مهب الريح" داعيا لبنان الرسمي إلى الوقوف لجانب شعب سوريا "وعدم التنكر لإرادته في اختيار نظامه".

ولفت الحريري أن المواقف العربية "حلقة من حلقات التضامن مع الشعب السوري" داعيا الحكومة اللبنانية لوعي أهمية اللحظة" بعد هذه المواقف.

وأشار الحريري إلى أن "البيانات التي صدرت عن مجلس التعاون الخليجي والجامعة العربية، وعن بعض الهيئات الرسمية والشعبية في عدد من الدول العربية الشقيقة، لا بد أن يشكل حافزا للحكومة اللبنانية، لأن تعي أهمية هذه اللحظة التاريخية، وإعادة النظر في سياسات الالتحاق الكامل".

ولاحظ أن إن ألف باء العلاقات الأخوية المميزة مع سوريا "يقتضي في هذه اللحظة الاستثنائية من تاريخ المنطقة أن يعبّر اللبنانيون، بكل مواقعهم الرسمية والسياسية والروحية والثقافية، عن تضامنهم مع الشعب السوري الشقيق، في المحنة التي يتعرض لها".

وتابع :"إننا نتفهم حقيقة، أن الحكومة الحالية في لبنان، ما كان لها أن توجد، لو لم تصدر قرارات تكليفها وتأليفها، من القيادة السورية لكن الشعب السوري الجريح، ومعه قطاعات واسعة من الشعب اللبناني، لا يستطيع أن يتفهم إصرار الحكومة اللبنانية على النأي بنفسها وقراراتها وتوجهاتها، عن المناخات العربية المستجدة".

وعليه دعا المؤسسات الرسمية "إلى ترجمة العلاقات المميزة مع الشقيقة سوريا، كما يجب أن تكون هذه الترجمة، في المنعطفات التاريخية واللحظات الحرجة" لافتا إلى أن "الوقوف مع سوريا هذه المرة، يعني الوقوف مع شعبها وعدم التنكر لإرادته في اختيار نظامه وتحقيق حرياته وبناء مستقبله".

وختم رئيس الحكومة السابق بالقول:"لبنان ليس أجيرا سياسيا ودبلوماسيا وأمنيا عند أي نظام في المنطقة لبنان دولة لها دور ورسالة وتضامنها مع قضية الشعب السوري، في صميم الرسالة التي نشأ عليها لبنان".

وكان قد أعلن العاهل السعودي منتصف ليل الأحد أن ما يحدث في سوريا من قمع للمتظاهرين "لا تقبل به السعودية" و"اكبر من ان تبرره الاسباب" مطالبا بـ"وقف آلة القتل واراقة الدماء" في هذا البلد.

وتشهد سوريا حركة احتجاجات واسعة منذ منتصف آذار ادى قمعها من جانب السلطة الى مقتل 1649 شخصا من المدنيين و389 جنديا وعنصر امن بحسب حصيلة جديدة لمنظمة حقوقية.

كما اعتقل اكثر من 12 الف شخص ونزح الالاف، وفق منظمات حقوقية فيما تتهم السلطات "جماعات ارهابية مسلحة" بقتل المتظاهرين ورجال الامن والقيام بعمليات تخريبية واعمال عنف اخرى.

التعليقات 10
Missing eagle 17:01 ,2011 آب 08

Well said Mr. Harriri. What our government is saying is that they link our past, present, and future with the Assad regime and not the Syrian people.

Default-user-icon Luxembourg Bob (ضيف) 17:05 ,2011 آب 08

I am surprised he can pronounce "Seriousness"

Thumb ithinkthere14iam 19:05 ,2011 آب 08

Always right Saad

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 19:06 ,2011 آب 08

it took u a looooooooooooooooong time saad to understand that confrontation is the solution not 7th may way.
now 300 7th may will not help the criminals

Default-user-icon Nicolas (ضيف) 20:48 ,2011 آب 08

حكي بدري،لازم تفكر شي شعرتين...
المهم أن تكره إللي بيقطع الروس من تحت الشعر
من دون جل...مش الشجاع إللي
بيكسر الصمت.

Missing allouchi 21:32 ,2011 آب 08

I am glad that Sheikh Saad made it public that we are not afraid from Hizb and we are against TYRANNY and the Assad...Freedom and liberty for all.

Thumb benzona 22:34 ,2011 آب 08

Saad Hariri should have been stronger and intransigent with any armed militias present on the Lebanese soil. I guess he was too young. People tend to forget that WE are the state, not the politicians who are paid and MUST report to us. This includes the President.

Default-user-icon a guy (ضيف) 23:54 ,2011 آب 08

Saad is truly growing and learning well said.

Default-user-icon GB (ضيف) 09:29 ,2011 آب 09

How sad to see that the Syrian events are disturbing your peaceful well-deserved holiday! Go back to your usual lethargy and enjoy your vacation

Default-user-icon GB (ضيف) 09:32 ,2011 آب 09

Dear Ex-PM, while I'm totally with the Syrian people's right to ask for reforms and strive for democracy and freedom, I am shocked at the Arab Gulf states stance. They should start be the first to apply democracy and freedom: can your wife drive and work in your beloved Kindom of Saudi Arabia????