قطر تمنح السودان مليار دولار لمساعدته على تعزيز احتياطه من العملة الصعبة

Read this story in English W460

أعلن وزير المالية السوداني بدر الدين محمود عباس اليوم الاربعاء ان قطر ستمنح السودان مليار دولار لمساعدته على تعزيز احتياطيه من النقد الاجنبي.

وقال الوزير السوداني بعد محادثات بين امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي وصل اليوم الى السودان والرئيس عمر البشير ان هذا المبلع "سيساعد المصرف المركزي السوداني على زيادة احتياطيه".

ولم تكشف تفاصيل هذا الاتفاق لكن عباس اوضح انه يشكل الدفعة الثانية من ملياري دولار كانت هذه الدولة الخليجية وعدت العام الماضي بتقديمها. وقال "اتفقا على دفع هذا لجزء الثاني الآن".

ووصل الشيخ تميم الى السودان في اطار جولة تشمل الجزائر وتونس ايضا. وقد زار الاردن الاحد.

وتأتي هذه الزيارات في ظل تدهور العلاقات بين قطر من جهة، والسعودية والامارات والبحرين من جهة اخرى، اذ تتهم الدول الثلاث قطر بعدم احترام اتفاق خليجي حول عدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون.

واستقبل الرئيس السوداني عمر البشير ضيفه القطري في مطار الخرطوم في الزيارة التي تستمر لساعات فقط.

وقالت وكالة الانباء القطرية في وقت سابق ان "سمو الامير سيجري خلال الجولة مباحثات مع قادة الدول الشقيقة تتعلق بتعزيز وتنمية العلاقات الاخوية اضافة الى تناول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك" دون مزيد من التفاصيل.

من جهته، قال استاذ العلوم السياسية في جامعة الخرطوم صفوت فانوس ان زيارة امير قطر تهدف الى "كسر العزلة" التي تعاني منها بلاده مع دول الخليج ومصر، وذلك عبر الاظهار بان للدوحة حلفاء في الدول الاسلامية والعربية.

وتعتبر قطر من ابرز الداعمين للسودان ماليا، كما لعبت دورا كبيرا في محادثات السلام الخاصة بدارفور.

واعلن السودان في اذار ان قطر قدمت له مساعدة ب135 مليون دولار للمساعدة على الحفاظ على المواقع الاثرية.

والعلاقات بين قطر والامارات والسعودية والبحرين متوترة منذ سحب سفراء هذه الدول من الدوحة في الخامس من اذار الماضي بسبب دعمها للاسلاميين في العالم العربي واتهامها بالسعي الى زعزعة استقرار دول الجوار.

ودعمت قطر الاخوان المسلمين في مصر بعد طردهم من السلطة في حين دعمت الدول الخليجية الثلاث سياسيا وماليا السلطات الجديدة في هذا البلد.

التعليقات 0