دراسة السلسلة سـ"تنتهي قريباً" وغريب يرفض المساومة على حقوق العمال

Read this story in English W460

أكد عضو اللجنة المكلفة من المجلس النيابي اعادة درس السلسلة، النائب غازي يوسف أننا "سننهي مهمتنا قريباً جداً"، وذلك في ظل رفض رئيس "هيئة التنسيق النقابية" حنا غريب "المساومة على الحقوق".

و كشف يوسف في حديث لصحيفة "اللــواء"، الجمعة، ان "اللجنة باتت قريبة جداً من انهاء مهمتها"، متوقعاً ان "يتم هذا الأمر منتصف الأسبوع المقبل، بالتزامن مع انتهاء المهلة المعطاة لها وهي اسبوعان".

وأضاف ان "اللجنة اتفقت على كل البنود الإصلاحية التي تنعكس على السلسلة مع اضافة بنود جديدة على تقرير اللجنة الفرعية لتطال جميع الفئات"، مردفاً أننا سنعيد النظر في الإيرادات المحققة، لكي تكون كل الواردات حقيقية وليست وهمية.

بدوره، لفت غريب في حديث لـ"صوت لبنان" (100.5)، الجمعة، الى أن "لا تفاوض او مساومة على حقنا".

وتزخر روزنامة الحركة المطلبية بمواعيد متلاحقة للإضراب والتظاهر، تبدأ الاثنين المقبل مع السائقين العموميين، مروراً بالثلثاء موعد الإضراب العام الذي دعت اليه هيئة التنسيق النقابية، ويشمل موظّفي القطاع العام والمدارس الخاصة والرسمية، وصولاً الى الاربعاء موعد التظاهر الذي حدّده الاتحاد العمالي العام.

وهكذا تكون الحركة المطلبية قد حجزت لنفسها الايام الثلاثة الاولى من الاسبوع المقبل للتظاهر والاضراب والاحتجاج، بما فيها اليوم المحدّد لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية.

وفي 15 الجاري، أقر مجلس النواب إقفال النقاش بالسلسلة "وتأجيل جلسة مجلس النواب خمسة عشر يوما وتشكيل لجنة لمتابعة درس السلسلة".

وصوت 65 نائبا بـ"نعم" على مقترح اللجنة لدرس السلسلة مقابل 27 نائبا ضد الإقتراح.

يُذكر، ان اللجان النيابية المشتركة أنهت على عجل درس مشروع قانون تمويل السلسلة ورفعته إلى الهيئة العامة لمجلس النواب، إلا أنها تركت بعض المواد الخلافية لتفصل فيها الهيئة.

و تسلم رئيس الجمهورية ميشال سليمان من جمعية المصارف مذكرة تتضمن المخاطر على وضع الاقتصاد والنقد في حال اقرار بعض بنود مشروع قانون السلسلة.

ر.أ.ز

ج.ش

التعليقات 0