أول هزيمة سياسية للرئيس الايراني بعد ثمانية اشهر على توليه السلطة

Read this story in English W460

مني الرئيس الايراني حسن روحاني باول هزيمة سياسية هذا الاسبوع بعد ثمانية اشهر على توليه السلطة وذلك بعد رفض الطبقات الاكثر ثراء التخلي عن المساعدات التي يحصلون عليها من الدولة لصالح الاكثر فقرا.

وبرنامج المساعدات (14 دولارا شهريا لكل فرد) الذي اطلقه في كانون الاول 2010 محمود احمدي نجاد سلف روحاني، جزء من اصلاحات اقتصادية اوسع ترمي الى مراجعة شاملة لنظام الاعانات.

وهذا الاصلاح مدرج في موازنة العام الحالي لتوفير مبلغ 18 مليار دولار.

وهذا البرنامج الذي شجعه خبراء الاقتصاد، يعتبر طريقة لتنظيم الاقتصاد الايراني الذي يواجه صعوبات جراء العقوبات الدولية وسوء الادارة، وبدأت مرحلته الثانية الجمعة مع زيادة اسعار النفط بنسبة 75%.

ويبدو ان محاولة خفض النفقات قد باءت بالفشل.

واطلقت ادارة روحاني لاسابيع حملة اعلامية واسعة لاقناع القسم الاكبر من سكان ايران التي تعد 77 مليون نسمة، وجزء من الطبقة المتوسطة، بالتنازل عن المساعدات.

وحاولت الادارة الاقناع من خلال حشد المشاهير والرياضيين والشخصيات السياسية وحتى الروحية، بانه يجب استخدام هذه الاموال لتحسين البنى التحتية والتصنيع والنقل العام والرعاية الصحية.

لكن الاربعاء تم الاعلان ان 73 مليون شخص (95%) طلبوا الحصول على المساعدات ووصلت قيمتها الى مليار دولار شهريا.

والنسبة الضئيلة للمؤيدين لهذا الاجراء كانت مصدر سخرية في الاوساط المحافظة وانتقدتها حتى الاوساط الاصلاحية والمعتدلة.

وكان الرئيس المعتدل حسن روحاني انتخب الصيف الماضي وهزم خصومه المحافظين بقطع وعود بتصحيح الاوضاع الاقتصادية وتحسين العلاقات مع الغرب والترويج للحريات.

واطلق القسم الاكبر من حملته الانتخابية عبر مواقع التواصل الاجتماعي المزدهرة رغم جهود السلطات فرض قيود عليها، بحيث يحظى بدعم كبير من الطبقات المتوسطة والغنية.

لكن يبدو ان محاولات الحكومة اقناع الشعب بالتنازل عن المساعدة المباشرة، تغاضت عن هذه الطبقات واستخدمت فقط الاعلام الحكومي الذي عادة ما يستهدف الطبقات الفقيرة التي هي بأمس الحاجة الى المساعدات المالية.

وقالت صحيفة فرهيتيغان في مقال ان "الحملة غير الفعالة اتت بنتائج مضادة وكان لها آثار عكسية"، محملة التلفزيون الايراني الذي يتولى بث الاعلانات مسؤولية ذلك.

ويهيمن على التلفزيون الايراني المتشددون والمحافظون.

اما صحيفة ماردومسلاري المؤيدة للاصلاحيين فوصفت الحملة بانها "فشل ذريع واضح" للحكومة.

وقالت الصحيفة في مقال ان "الضغط على الناس بتكثيف الحملات الدعائية كان مرهقا اكثر مما كان مقنعا. وادى ذلك اليوم الى فشل ذريع".

وقدر دخل الفرد في ايران في 2013 ب12800 دولار لكن الدخل الشهري الادنى محدد رسميا ب185 دولارا مما يجعل العديد من اصحاب الدخل المحدود يعتمدون على المساعدة المباشرة.

وصرح ناشط مؤيد لروحاني لفرانس برس طلب عدم كشف اسمه "بدلا من التركيز على مواقع التواصل الاجتماعي حيث يمكنها حشد التأييد، عمدت الحكومة الى استخدام التلفزيون وتوجهت الى الجمهور الخطأ".

واضاف "ما نجحوا في تحقيقه في الواقع هو ابعاد انصار روحاني"، مذكرا بانه في منتصف نيسان اكد وزير الاقتصاد للنواب انه "رصد 10 ملايين من الايرانيين الاثرياء" الذين سيشطبون من لوائح الافراد الذين سيحصلون على المساعدات المباشرة.

واضاف انه حتى لو تسجلوا للحصول على هذه المساعدات، فهذا الامر لن يحصل.

والاشهر المقبلة اساسية لروحاني لانه سيطبق خلالها هذه السياسة. ويقول المحللون ان زيادة اسعار النفط الجمعة سيؤدي الى تغذية التضخم اقله موقتا.

ولرفع العقوبات المفروضة على ايران كليا، يبدأ المفاوضون الايرانيون جولة جديدة من المفاوضات الصعبة للتوصل الى الاتفاق النهائي حول النووي.

 

التعليقات 0