سليمان: تعطيل النصاب غير ديمقراطي… على سوريا رفض التدخل اللبناني على ارضها

Read this story in English W460

دعا رئيس الجمهورية ميشال سليمان لرئيس "صناعة دولية"، رافضاً التدخل الخارجي بالاستحقاق الرئاسي، معتبراً ان دور الدول يجب ان يقتصر على "التشجيع"، لافتاً في الوقت عينه الى انه على سوريا ان ترفض ان "يتدخل اي طرف لبناني على اراضيها".

وفي كلمة ألقاها امام اعضاء السلك الديبلوماسي، في القصر الجمهوري في بعبدا صباح الجمعة، شدد سليمان على وجوب اجراء الاستحقاقين الرئاسي والنيابي في موعدهما.

واذ دعا الى تجنّب الفراغ، أعرب عن رفضه للتدخل الخارجي في الشؤون اللبنانية، معتبراً ان دور الدول يجب ان يقتصر على "تشجيع" اللبنانيين على اجراء الاستحقاقات بموعدها.

الى ذلك، جدد سليمان موقفه من تعطيل النصاب، قائلاً انه أمر "غير ديمقراطي تعطيلي ورأيي معروف بهذا الموضوع".

يُذكر ان النواب فشلوا في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية تلاسبوع الفائت في انتخاب رئيس للجمهورية في حين لم تنعق الدورة الثانية الاربعاء الفائت "لفقدان النصاب" في حين تم تحديد موعداً ثالثاً في السابع من أيار.

وتنتهي ولاية سليمان في 24 ايار، رافضاً تمديد ولايته، ومؤكداً انه في 25 ايار سيكون في منزله.

وفي حين دعا الافرقاء السياسيين الى معاودة "الحوار"، أكد على ضرورة تنفيذ "مقررات الحوار من نزع السلاح الفلسطيني وتنفيذ اعلان بعبدا ووضع استراتيجية دفاعية".

ودعا الى "تمكين الجيش من الحصول على السلاح الذي يكفي كي يكون وحده المسؤول عن السلاح في لبنان وهذا يجب ان يتم بخطوة اقرار الاستراتيجية الدفاعية".

وأشار سليمان الى ان لبنان تكبّد خسائر جمة جراء تداعيات الازمة السورية. وقال: "على سوريا الا تقبل ان يتدخل اي طرف لبناني على اراضيها وعلى ايران ودول الخليج والدول الاوروبية الا يقبلوا ايضاً ويجب عدم التشجيع ان يكون لبنان ممرا للتدخل في سوريا".

يُذكر ان "حزب الله" يشارك في القتال الدائر في سوريا الى جانب النظام السوري في الازمة التي اندلعت في آذار 2011.

وعن النازحين السوريين، قال سليمان انه يجب اعادتهم الى "امكنة آمنة داخل سوريا، والمطلوب من السفراء الطلب بدعم مباشر للوزارات اللبنانية لمواجهة ازمة النازحين، ويجب تشجيع الدول على تقاسم الاعباء".

من جهة أخرى، لفت سليمان الى ان لبنان أقام "علاقات دبلوماسية مع سوريا ويجب النظر الى الاتفاقات المعقودة مع سوريا"، مردفاً "متمسكون بعلاقات مميزة مع سوريا ومع كل السوريين".

ج.ش.

التعليقات 6
Thumb -phoenix1 12:37 ,2014 أيار 02

Lebjack, it looks like our very best bet if both sides of the M divide remain recalcitrant over this issue. If Suleiman doesn't want to extend his term, then let Qahwaji be mandated for the post.

Thumb habib 12:38 ,2014 أيار 02

Ft fakhamto ashraf men asyedak l3adra t7mi

Thumb cedre 16:07 ,2014 أيار 02

'Free Sunnis of Baalbek Brigad' = syrian mukhabarats

Thumb freedomarch 03:02 ,2014 أيار 03

Exactly right.

Default-user-icon kazan (ضيف) 17:10 ,2014 أيار 02

Why not elect a Japanese ,German , Chinese or any other than Lebanese person? just a professional manager.......

Default-user-icon moral duty (ضيف) 18:11 ,2014 أيار 02

Maronite Patriarch Beshara Al-Rahi said “The MPs have a moral duty to attend the parliamentary sessions because they have been elected by the people.“ Cardinal Beshara Al Rahi 24 April 2014

"Being present at the sessions is a national duty because the MPs were elected by the people and their presence is a constitutional duty, no lawmaker shall abuse people's delegation". Cardinal Beshara Al Rahi 1 May 2014