الراعي يحمل مسؤولية الفراغ في الرئاسة "للساعين إليه أو المتسببين به"

Read this story in English W460

حمّل البطريرك الماروني بشارة الراعي الأحد مسؤولية الفراغ في سدة الرئاسة إلى "الساعين إليه أو المتسببين به"، رافضا ما أسماها "المناورة" التي ستوصل إلى هذا الفراغ.

وقال الراعي خلال ترؤسه قداس الأحد في بازيليك سيدة لبنان في حريصا احتفالا عصرا "نحذر من مغبة الفراغ في سدة الرئاسة ونحمل مسؤولية الفراغ التاريخية للساعين اليه او المتسببين به".

وأضاف "الفراغ مرفوض بالمطلق منا ومن الشعب لأنه يطعن بالميثاق من جهة كونه يلغي فئة أساسية".

ومن جهة ثانية أعلن الراعي أن الفراغ يطعن بالدستور لأنه "يناقض المسؤولية الدستورية التي توجب على النواب انتخاب رئيس للجمهورية وأي تفسير آخر هو مناورة للوصول إلى الفراغ".

وكان قد كشف المسؤول الإعلامي في الصرح البطريركي في بكركي وليد غيّاض السبت أن الراعي "أبدى امتعاضَه من النواب المسيحيّين الذين يقاطعون جلسات الانتخاب وينقضون اتفاق بكركي" أمام وزير الخارجية جبران باسيل الذي زار الصرح البطريركي يوم الجمعة.

وكان الراعي قد التقى الخميس الفائت رئيس الجمهورية ميشال سليمان في قصر بعبدا ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الذي أعلن للمرة الأولى أنه سينسحب حالما يتم الإتفاق على مرشح توافقي من قوى 14 آذار.

ولم يتمكن مجلس النواب بعد ثلاث جلسات من انتخاب رئيس. وتتمسك قوى "14 آذار" حتى الآن بترشيح جعجع الذي نال في الجلسة الأولى للإنتخاب على 48 صوتا مقابل 16 صوتا للنائب هنري حلو. وقوى "8 آذار" التي صوت عدد من نوابها بإثنين وخمسون ورقة بيضاء عطّلت الجلستين التاليتين ولم تؤمن النصاب إلى حين تأمين "التوافق" على الرئيس.

م.س.

التعليقات 2
Thumb smarty 21:02 ,2014 أيار 11

perhaps he can excommunicate the troublemakers. they don't believe in God anyway...

Thumb beiruti 16:25 ,2014 أيار 12

Smarty, you have about the only solution that Bkerki would impose on Aoun, declare him a non-Maronite and thus unqualified to serve as President of the Republic. Of course he would then start to campaign on allowing Jehovah Witnesses serve as president.