الراعي يدعو النواب الى انتخاب رئيس قبل 25 أيار: لا نرضى بالفراغ ولو ليوم واحد

Read this story in English W460

شدد البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الاحد على رفضه المطلق للفراغ في سدة الرئاسة، داعيا النواب الى انتخاب رئيس جديد للجمهورية قبل 25 أيار الجاري "لضمان استقرار البلاد".

وقال الراعي خلال ترأسه قداس الاحد في كنيسة السيدة في الصرح البطريركي في بكركي: "نداءنا إلى نواب الأمة ليقوموا بواجبهم الوطني الكبير والمشرف، بانتخاب رئيس جديد للجمهورية قبل الخامس والعشرين من هذا الشهر، أي قبل الأحد المقبل، وإلا لحقهم العار وإدانة الشعب والدول الصديقة، إذا رموا سدة الرئاسة في الفراغ.

ولفت الى أنه"بعد ست سنوات عادية عمل خلالها فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ومعاونوه في الحكم على ذوي الإرادات الحسنة، على إعادة لبنان إلى مكانته الإقليمية والدولية، ورئاسة الجمهورية إلى كرامتها واحترامها من كافة الدول".

وإذ قال "لا يمكن أن نرضى بالفراغ في سدة الرئاسة ولو ليوم واحد، لأنه انتهاك صارخ ومدان للميثاق الوطني لكونه يقصي المكون الأساسي في الحكم الميثاقي في لبنان وهو المكون المسيحي"، رأى أن "الفراغ يشكل انتهاكا صارخا ومدانا للدستور، الذي يأمر المجلس النيابي في مادتيه 73 و74 إنتخاب رئيس على الفور".

وأضاف البطريرك: "ليتذكر الساعون إلى الفراغ في سدة الرئاسة، والذين لا يرون فيه أي مشكلة، النتائج الوخيمة التي خلفها الفراغ في ما بين سنة 1988 و1990، وليتحملوا نتائج الفراغ، اذا حصل، معاذ الله"!

يشار الى المجلس النيابي فشل للمرة الرابعة في انتخاب رئيس للجمهورية لتعطيل النصاب على ان تعقد جلسة في 22 أيار الجاري، أي قبل ثلاثة أيام من انتهاء عهد الرئيس الحالي ميشال سليمان الذي يرفض التمديد، وسط ارتفاع أسهم الفراغ والتحذير منه.

وشدد الراعي أن "على الجميع أن يدركوا أن الرئاسة الأولى هي بمثابة الرأس من الجسد، تعطي الشرعية للمجلس النيابي والحكومة وسائر المؤسسات، وتضمن الاستقرار في البلاد، وتعطيها شرعيتها الدولية".

وخلص الى القول "فلا أحد أعلى من الرئاسة، ولا أحد يحل محلها. وأمام استحقاقها تسقط كل الاعتبارات الشخصية والفئوية والحزبية والسياسية".

م.ن

التعليقات 2
Thumb chrisrushlau 17:54 ,2014 أيار 18

He wants the national pact to come back where his flock got not just half of Parliament but a 6:5 numerical advantage. And this will solve all the crises. Ergo, he thinks that the Shiite majority just needs to be reminded of who's in charge, that this "Taef Accord" equality of parliamentary representation between the Shiite majority (grouped together the Sunni minority which is itself as large as the Christian minority) and the Christian minority has made the Shiites in particular uppity and forgetful of their place, in the name of the Father and of the Son and of the Holy Ghost, amen. No, seriously, he joked after the homily to Shiites, "Why can't you be more like Sunnis, who know their place and don't give us a lot of trouble?"

Missing wikileaked 22:06 ,2014 أيار 18

don't be stupid chris the armenians are the majority.