العسيري يشدد على أهمية زيارة سلام الى السعودية: نأمل أن يرسخ الاستحقاق الرئاسي الاستقرار

Read this story in English W460

شدد السفير السعودي على عواض عسيري على أهمية الزيارة التي سيقوم بها رئيس الحكومة تمام سلام الى المملكة العربية السعودية، آملا أن "يشكل الاستحقاق الرئاسي مناسبة للبنانيين لترسيخ الاستقرار".

وقال عسيري في تصريح الأحد ان سلام "سوف يلتقي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وعدد من كبار المسؤولين في المملكة"، لافتا الى أن الزيارة "ستشكل مناسبة لتعزيز اواصر الأخوة وتبادل الآراء حول الاوضاع التي تشهدها المنطقة".

وأكد على أهمية الزيارة التي سيقوم بها سلام الى الممكلة ، معتبرا انها "تستند الى تاريخ من العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين".

وأضاف: " هناك اجماعا لبنانيا على أهمية هذه العلاقات وعلى ضرورة هذه الزيارة اضافة الى ما للرئيس تمام سلام من مكانة لدى المملكة".

كما ابدى السفير السعودي ارتياحه للتوفيق "الذي يحالف الحكومة اللبنانية برئاسة سلام"، موضحا ان "مرحلة قصيرة استطاعت اتخاذ قرارات ادارية وأمنية على قدر كبير من الاهمية أسهمت في تعزيز الثقة بمؤسسات الدولة وذلك نتيجة توافق سياسي داخلي بين كافة الاطراف".

عليه، تمنى عسيري "ان ينسحب هذا التوافق على كافة المواضيع لينعم لبنان وشعبه بالأمن والاستقرار، وان يشكل الاستحقاق الرئاسي مناسبة لجمع الاشقاء اللبنانيين وترسيخ الهدوء وتعزيز الازدهار".

ويشهد لبنان في هذه الايام حركة مكوكية للعمل على تأمين الاستحقاق الرئاسي قبل انتهاء ولاية الرئيس الحالي ميشال سليمان في 25 أيار، حيث يسبقها جلسة انتخابية في 22 الشهر الجاري بعد الفشل في تأمين النصاب في الجلسات الثلاثة السابقة.

ويقوم سلام بزيارة الى السعودية يوم غد الاثنين، اما مرشح حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ورئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط فيزوران باريس ، بهدف بحث ملف الاستحقاق الرئاسي وعدم تكريس الفراغ.

أما على الصعيد الاقتصادي والعلاقات بين البلدين، فدعا عسيري "القطاع الخاص في كلا البلدين الى تعزيز التواصل بين المؤسسات ورجال الاعمال ووضع استراتيجيات اقتصادية تخدم مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين"،

وأكد "ان الجالية اللبنانية في المملكة تمثل صلة اساسية وفاعلة في العلاقات الاقتصادية بين المملكة ولبنان وهي علاقات متجذرة وقوية ومتنامية".

وأشار في هذا السياق الى ان "المملكة كانت في السنوات الاخيرة بين اهم اسواق الصادرات اللبنانية"، مضيفا أن السياح السعوديون يشكلون نحو 20 في المئة من السياح العرب، وحجم الاستثمارات السعودية لا يزال يشكل في لبنان اكثر من 40 في المئة من مجموع الاستثمارات الاجنبية، كما ان الاستثمارات اللبنانية في المملكة تقدر بنحو 2.5 مليار دولار".

يذكر ان السعودية تتجه إلى رفع الحظر عن سفر مواطنيها إلى لبنان، بعدما كانت قد دأبت على الطلب من مواطنيها عدم زيارة لبنان منذ حوالى السنتين، بعد اندلاع الازمة في سوريا.

م.ن.

التعليقات 0