الحجار: المحكمة الدولية الخاصة بلبنان هم اساسي لفرنسا

Read this story in English

أكد عضو كتلة "المستقبل" النائب محمد الحجار أن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان هم اساسي لفرنسا الملتزمة تجاه لبنان برفض اي تهديد اسرائيلي له. واوضح في حديث لاذاعة "الشرق" أن كل هذا الدعم يؤكد أن فرنسا لن تدخل في أي تسوية على حساب استقراره وتطبيق العدالة فيه.

ورأى الحجار أن لقاء الرئيس سعد الحريري والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي كان مثمرا جدا، وجددت فرنسا من خلاله دعمها الكامل للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان، ودعمها للقرار 1701 والمساهمة المثمرة لقواتها ضمن قوات "اليونيفيل" في جنوب لبنان.

واشار الحجار الى أن "الملفت في زيارة الحريري الى طهران هو البيان الختامي الذي تحدث عن دعم استقرار لبنان والحقيقة، إضافة الى الرغبة في عدم الاستغلال السياسي للمحكمة الدولية".

وذكر ان الزيارة كانت بهدف تعزيز العلاقات ومأسستها بين لبنان وايران وليس بين لبنان واطراف لبنانيين.

ووصف الحجار الخطاب الاخير للأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله بأنه حلقة في سلسلة نسمعها منذ مدة، وتأتي في سياق استهداف المحكمة الدولية.

واكّد ان "حزب الله" يصوب اليوم في استهدافه للمحكمة على قضية الاتصالات، متسائلاً اذا كان "حزب الله" يملك فعلا معلومات عن التجسس الاسرائيلي على الاتصالات، فلماذا لا يتقدم بها الى الجهة الصالحة اي المحكمة الدولية لكي تبني على الشيء مقتضاه؟

وإنتقد حجار مقولة "اما ان نتفق الآن وأما نفقد زمام المبادرة"، مشيراً الى انها "تأتي في اطار التلويح بإحداث دراماتيكية تتعلق بالأمن والاستقرار، وتتعارض مع ما نسمعه من تأكيدات، إن على المستوى العربي او الاقليمي وحتى من حزب الله نفسه، عن دعم المسعى السوري- السعودي".

ؤاضاف الحجار ان كلام رئيس التيار الوطني الحر ميشال عون عن رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري هو "أمر مكلف به ويأتي ضمن اطار توزيع الادوار بينه وبين حلفائه وبالتحديد حزب الله".

وذكر ان "عون يريد القول للبنانيين في لحظات التوتر الموجود لديهم مع قرب صدور القرار الاتهامي إن الرئيس الراحل لا يستأهل ما يحصل في البلد، وهذا ما قصده فعلا بقوله ان الوطن لا يموت من اجل شخص".

التعليقات 0