قائد سلاح البر التايلاندي يعلن انقلابا عسكريا ويعلق العمل بالدستور

Read this story in English W460

اعلن قائد سلاح البر التايلاندي الجنرال برايوت تشان او تشا انقلابا عسكريا الخميس في تصريح للتلفزيون بعد سبعة اشهر من الازمة السياسية.

وقال: "كي تعود البلاد الى الحياة الطبيعية" على القوات المسلحة "ان تتسلم السلطة اعتبارا من 22 ايار في الساعة 16,30" بالتوقيت المحلي (9,30 ت غ).

وبرر الجنرال الذي أعلن الاحكام العرفية الثلاثاء، تحركه بالعنف في البلاد الذي اسفر عن 28 قتيلا منذ بداية الازمة في الخريف، لاعلان الانقلاب. واضاف "على جميع التايلانديين ان يحافظوا على الهدوء، وعلى الموظفين الاستمرار في عملهم كالمعتاد".

وقد اعلن قائد سلاح البر انقلابه التلفزيوني بعد جلسة ثانية من المفاوضات بين اطراف الازمة من اجل التوصل الى تسوية.

من جهته أعلن متحدث باسم الجيش في بيان تلفزيوني انه "تم تعليق دستور 2007 باستثناء الفصل المتعلق بالملكية"، مشيرا الى ان ذلك يسمح "بادارة البلاد بهدوء". واضاف ان "مجلس الشيوخ يعمل دائما، اما الحكومة فعلقت".

وأفاد شهود أن قادة متظاهرين من الطرفين نقلوا من مكان الاجتماع بآليات عسكرية تحت حراسة مشددة، قبيل الاعلان عن الانقلاب.

واثر الانقلاب منع الجيش التايلاندي الخميس التجمعات لاكثر من خمسة اشخاص "لاغراض سياسية".

وجاء في بيان للجيش على التلفزيون الرسمي انه "وفقا للمادتين الثامنة والـ11 من القانون العرفي، تمنع لجنة السلام الوطني وحفظ النظام التجمعات لاكثر من خمسة اشخاص لاغراض سياسية".

وتابع البيان ان "اي احد ينتهك الحظر معرض للسجن لمدة سنة او لغرامة من عشرة آلاف بات (تايلاندي) او الاثنين معا".

كما استدعت قيادة الانقلاب العسكري في تايلاند أعضاء الحكومة المقالة للحضور امام الجيش بحلول نهاية اليوم، وذلك بحسب بيان الجيش الذي أوضح أنه

"بهدف حفظ السلام والنظام، يأمر مجلس السلام الوطني وحفظ النظام هؤلاء الاشخاص للحضور امام المجلس بحلول 22 ايار".

وشهدت تايلاند 18 انقلابا او محاولة انقلاب خلال حوالى 80 سنة. وادى الانقلاب الاخير في 2006 ضد رئيس الوزراء الاسبق المنفي ثاكسين شيناوترا الى مجموعة من الازمات السياسية وحملت على التوالي انصاره وخصومه على النزول الى الشارع. وعلى رغم نفيه ما زال عامل انقسام للبلاد.

وبدأ الفصل الحالي في الخريف من خلال تظاهرات كانت تطالب باستقالة شقيقته يونغلالوك شيناوترا رئيسة الوزراء منذ 2011. وقد اقالها القضاء مطلع ايار.

التعليقات 4
Default-user-icon mazen (ضيف) 16:53 ,2014 أيار 22

Inshala 3anna kameen.. About time that our army seizes power and throws all those corrupt politician, and M.P.s in jail!

Thumb -phoenix1 17:24 ,2014 أيار 22

Ah if only this happened here too in Lebanon, and get us rid of our corrupt politicians.

Thumb FlameCatcher 17:45 ,2014 أيار 22

This is Hezbollah's next move to put Aoun in Power ! FORCE !

Default-user-icon js (ضيف) 01:01 ,2014 أيار 23

fruits of democracy