الفراغ يخيم على ساحة النجمة...و7 حزيران المهلة الأخيرة لإقرار السلسلة

Read this story in English W460

انسحب الفراغ في الرئاسة الأولى على أجواء البرلمان الذي لم ينعقد في جلسة تشريعية حول سلسة الرتب والرواتب.

وفي هذا السياق، فقد غاب كافة نواب 14 آذار ونواب تكتل "التغيير والإصلاح" عن الجلسة النيابية بحث ملف السلسلة الثلاثاء، ما دفع برئيس المجلس نبيه بري الى إرجائها للعاشر من حزيران المقبل.

واشار النائب مروان حمادة في حديث لقناة الـLBCI الى أن "الجلسة لن تعقد في ظل فراغ رأس الدولة. وإذا بقينا في هذا الجو لن يكون هناك رئيس أو سلسلة".

وأكد عضو "جبهة النضال الوطني"النائب أكرم شهيب للـMTV أن "واجبنا الوطني يقتضي بالحضور والمشاركة".

من جهته، اعتبر عضو كتلة "القوات" النائب جورج عدوان أن "الشغور من مسؤولية النواب الذين لم يحضروا الجلسات لانتخاب رئيس ونحن كـ14 آذار إلى جانب المطالب الاجتماعية لان الناس جزء منا ونحن جزء منهم".

ورأى عضو "التغيير والإصلاح" النائب ابراهيم كنعان أن "الهيئة العامة تأجلت المرة الفائتة وذلك بسبب تعديل بعض المواد واليوم وصلنا الى مرحلة ان هناك جداول يجب ان تقرّ وان شخصيا اعتبر نفسي مسؤول بشكل أساسي عن هذا الموضوع".

تزامناً مع عدم انعقاد الجلسة البرلمانية، احتشد عشرات موظفي الدولة والاساتذة أمام مبنى وزارة التربية في الأونيسكو مطالبين بإقرار السلسة بأسرع وقت ممكن.

ولفت رئيس هيئة التنسيق النقابية حنا غريب الى أننا سنظل على مواقفنا ونريد إقرار السلسلة بنسبة 121% ونحن لا نتسلى بالشارع، ممهلاً النواب حتى 7 حزيران لإقرار السلسلة.

وأضاف أن عدم انعقاد الجلسة النيابية هو مقاطعة لحقوق الناس، معتبراً أنه لا يمكن محاصرة هيئة التنسيق إذ لا دولة بدون موظفي دولة.

بدوره لفت رئيس رابطة موظفي الادارات العامة محمود حيدر الى ان الرابطة لن تتخلى عن حقوق الموظفين في الادارات العامة، وثلاثة سنوات لم تكفي المسؤولين لدراسة سلسلة الرتب والرواتب.

وقال "نريد اعادة القدرة الشرائية لرواتبنا"،معتبراً ان موضوع السلسلة "استثنائي، وهو خارج موضوع انتخابات رئاسة الجمهورية".

واوضح انه "بحال عدم التجاوب مع مطالبنا في اقرار السلسلة، ستدفعونا الى شرب الكأس المرة، وشل الادارات العامة، وتعطيل اجراء الامتحانات الرسمية".

يشار الى أن هيئة التنسيق قد هددت بمقاطعة الإمتحانات الرسمية إن لم تقر السلسلة قبل مواعيدها المحددة، علماً ان اليوم الأول لهذه الامتحانات يبدأ في السابع من حزيران المقبل.

وفيما دعا بري الى جلسة تشريعية في 10 حزيران، أي بعد ثلاثة أيام على بدء الامتحانات الرسمية، أكد وزير التربية الياس بو صعب أن الإمتحانات الرسمية لكافة الفروع ما زالت في مواعيدها.

وأضاف في مؤتمر صحافي، الثلاثاء، أن موقف هيئة التنسيق مرتبط بإقرار السلسلة، آملاً أن يحل موضوع السلسلة الى 7 حزيران، "لأن الأزمة ستؤثر على التلاميذ ومستقبلهم".

وأشار بو صعب الى أن سلسلة الرتب والرواتب هو مطلب وطني محق.

وتنفذ هيئة التنسيق النقاببية اعتصامات وتظاهرات في عدد من المناطق اللبنانية، مطالبة ببت سلسلة الرتب والرواتب، رافضة مشروع القانون المقدم من اللجنة النيابية المكلفة بحث السلسلة، معتبرة انه غير محق.

يذكر أن الحكومة السابقة برئاسة نجيب ميقاتي كانت قد أقرت السلسلة عام 2012 بعد أشهر من الاعتصامات والتظاهرات من قبل هيئة التنسيق، لكنها اصطدمت بواقع عدم إيجاد مصادر التمويل لها، وصرخة الهيئات الاقتصادية، ما أعاد هيئة التنسيق الى الشارع.

ر.أ.ز

ج.ش

التعليقات 0