دمشق تتهم المعارضة المسلحة بـ"خطف" فريق من منظمة الاسلحة الكيميائية والمنظمة تؤكد سلامته

Read this story in English W460

اعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية ان فريقها الذي يحقق في استخدام الكلور في سوريا "في امان" وفي طريق عودته الى مقره بعد وقت قصير من اتهام السلطات السورية المعارضة المسلحة بخطف ستة من اعضاء الفريق وسائقيهم الخمسة في وسط البلاد.

على خط آخر، قتل قيادي في حزب الله ملاحق من مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي بصفته "من اخطر الارهابيين في العالم"، وعنصر آخر في الحزب متهم بمحاولة اغتيال النائب اللبناني بطرس حرب في 2012، خلال مشاركتهما في القتال في سوريا.

واعلنت وزارة الخارجية السورية الثلاثاء في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان "مجموعات ارهابية" خطفت "احد عشر شخصا، خمسة منهم سوريون (سائقون) وستة من فريق بعثة تقصي الحقائق" حول استخدام الكلور، اثناء توجههم في سيارتين الى قرية طيبة الامام في ريف حماة.

واوضحت ان فريق البعثة ابلغ بعد وصوله في اربع سيارات رباعية الدفع تابعة للامم المتحدة الى قرية طيبة الامام الواقعة شمال غرب مدينة حماة بعدم امكانية تأمين مواكبة امنية له، وانه قرر متابعة طريقه في اتجاه قرية كفرزيتا "على مسؤوليته".

وقال البيان "على بعد كيلومترين من قرية طيبة الامام تم تفجير احدى سيارات البعثة بعبوة ناسفة، ما اضطر من فيها للانتقال الى سيارة اخرى ليعودوا ادراجهم باتجاه قرية طيبة الامام، الا ان سيارة واحدة وصلت الى هذه القرية"، مشيرا الى خطف السيارتين الاخريين.

واتهمت الوزارة "المجموعات الارهابية" ب"اجهاض عمل بعثة تقصي الحقائق".

وبعد وقت قصير على بيان الخارجية، اكد الناطق باسم منظمة حظر الاسلحة الكيميائية مايكل لوهان من لاهاي لوكالة فرانس برس ان "موكبا لمفتشين من منظمة حظر الاسلحة الكيميائية والامم المتحدة تعرض لهجوم"، لافتا الى ان "كل اعضاء الفريق في امان وسالمون وفي طريقهم الى قاعدتهم العملانية".

ورفض المتحدث الادلاء بالمزيد من التفاصيل "لاسباب امنية"، وتوضيح ما اذا كان المحققون خطفوا ام لا.

في المقابل، اتهم مكتب حماة الاعلامي التابع للمعارضة في بيان "قوات الأسد بتفجير عبوة ناسفة في احدى سيارات بعثة التحقيق".

ونقل المرصد السوري لحقوق الانسان من جهته عن مصادر طبية في بلدة كفرزيتا أن البعثة "لم تصل إلى مناطق خارج سيطرة النظام حتى يتم خطفها"، مشيرا الى ان  العبوة "انفجرت بالقرب من بلدة طيبة الإمام التي تسيطر عليها قوات النظام".

واعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية في نهاية نيسان تشكيل بعثة لتقصي الحقائق المتعلقة بمعلومات عن استخدام الكلور في سوريا.

وذكرت المنظمة ان دمشق وافقت على تشكيل البعثة، والتزمت "ضمان الامن في المناطق الخاضعة لسيطرتها".

وكانت دول غربية ابرزها الولايات المتحدة وفرنسا تحدثت عن "شبهات" و"معلومات" عن لجوء النظام الى غاز الكلور في قصفه مناطق تسيطر عليها المعارضة، لا سيما بلدة كفرزيتا في ريف حماة في 12 نيسان.

واكدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الانسان في 13 ايار ان هناك "ادلة متينة" تفيد بان النظام السوري نفذ هجمات بالكلور في ثلاث مدن في منتصف نيسان.

واعلنت واشنطن انه في حال صحت هذه الاتهامات، فانها تتنافى مع معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية التي التزمت دمشق باحترامها.

وانضمت سوريا رسميا الى معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية في تشرين الاول في اطار اتفاق روسي-اميركي حول تفكيك الترسانة الكيميائية السورية بعد اتهامات ضد النظام باستخدام غاز السارين في هجوم قرب دمشق. كما وافقت على نزع اسلحتها الكيميائية بموجب خطة اقرها مجلس الامن يفترض ان ينتهي تطبيقها في حزيران.

واعلنت البعثة المشتركة من الامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية التي تشرف على تدمير الترسانة الكيميائية السورية اخيرا ان هناك 7,2 من مواد الاسلحة الكيميائية لا تزال موجودة في سوريا يفترض نقلها الى الخارج تمهيدا لتدميرها.

وفي تقارير اخرى عن استخدام غازات سامة في سوريا، اكد المرصد السوري اليوم نقلا عن شهادات أطباء وبعض المصابين ومواطنين في بلدة كفرزيتا وعن تقارير طبية موثقة وأشرطة مصورة، "استخدام قوات النظام لغازات سامة ألقتها الطائرات المروحية عن طريق البراميل المتفجرة، يومي 11 نيسان و22 أيار"، ما تسبب باصابة 120 شخصا في الهجوم الاول وسبعين في الثاني.

وكان ناشطون معارضون تحدثوا الجمعة الماضي عن قصف استخدم فيه الجيش النظامي غاز الكلور في مدن في محافظتي حماة وادلب (شمال غرب).

في لبنان، يواصل حزب الله الذي يقاتل في سوريا الى جانب قوات النظام دفن ضحاياه.

وافاد سكان في بلدة عين قانا الجنوبية وكالة فرانس برس الثلاثاء عن مقتل فوزي ايوب خلال معارك في سوريا، وقد "كان قائدا ميدانيا في حزب الله في منطقة حلب" (شمال)، على حد قول احدهم.

وايوب ملاحق من مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي (اف بي آي) بصفته "احد اخطر الارهابيين في العالم" وبتهمة محاولة الدخول الى اسرائيل بجواز سفر اميركي مزور من اجل القيام بعملية تفجير في العام 2000.

كما نعى الحزب محمود الحايك المطلوب في لبنان بمذكرة توقيف غيابية بتهمة محاولة اغتيال بطرس حرب.

سياسيا، تستمر في سوريا التحضيرات لاجراء الانتخابات الرئاسية عشية الاقتراع في الخارج الذي تجاوز عدد المسجلين على لوائح الاقتراع فيه مئتي ألف في 39 سفارة، بحسب صحيفة "الوطن" السورية القريبة من السلطات.

التعليقات 12
Thumb EagleDawn 13:48 ,2014 أيار 27

The regime was planning to terminate the observers and blame it on the rebels. The OPCW called their bluff.

Thumb .mowaten. 15:40 ,2014 أيار 27

thank god we have an elite team of coffee-cup readers here, to tell us all the secret stories behind the scenes.

Thumb Mystic 16:49 ,2014 أيار 27

Haha, good to see you back my friend. Long time no see, yeah you will never miss the various conspiracy theories of these "American lawmakers"

Thumb Mystic 17:02 ,2014 أيار 27

Taqiyya? I doubt you even know what it means, you Pakistani living in the US. Use some original insults, not just cedres garbage.

Thumb EagleDawn 17:31 ,2014 أيار 27

mowaten iraní says " thank god we have an elite team of coffee-cup readers here, to tell us all the secret stories behind the scenes."

I never heard an atheist say "thank god" before ever in my life:))??

Thumb .mowaten. 18:25 ,2014 أيار 27

anonyme: basically the syrian government thought they were kidnapped and made their conclusion too fast. from this to your conspiracy theory there is a huge leap, that only willingly deluded people will make.
regarding crusher, the account i was using lately, it was banned by naharnet for no good reason. apparently they believe that it's more politically correct to spread sectarian hatred and disinformation than to fight it.
and finally, stop using propaganda keywords outside of their contect. "taqqiya" is a muslim concept that allows people to hide their faith if they are at risk of being killed for it.

eagledown: go take a hike, i already told you i wont waste time on your trolling.

Thumb .mowaten. 18:26 ,2014 أيار 27

*context

Thumb .mowaten. 19:58 ,2014 أيار 27

dont you have anything AT ALL to say on the debate? it's been months now that you and eagledown have been stuck on that! seriously guys, try harder, this is pathetic!
i said a million times, if anyone hasn't seen it yet, "crusher" was created out of a joke with Roar, and i simply decided to use it instead of "mowaten", and i say it clearly it was me. what deception do you see here? changing a username and saying it is deception? grow up man, and either answer the points or be like eagledown: a troll who has absolutely nothing of value to bring to the conversation.

Thumb .mowaten. 21:31 ,2014 أيار 27

"...its mission which is to find proof that Bashar forces used Chlorine gas against Rebel held areas"
OR proof that the rebels used it themselves! you jump to conclusions just our of your bias!
Syria gave up its entire chemical arsenal, to avoid giving a pretext for a foreign aggression, and now just like, while they are winning and rebels are desperate for foreign support/intervention, the SAA would use chemical weapons? even a child with mental disabilities would know better.

Thumb .mowaten. 21:33 ,2014 أيار 27

you can hate the Syrians as much as you want it's your opinion and you're free to have it, but thinking they are fools makes you appear very naive.

Thumb .mowaten. 19:59 ,2014 أيار 27

*i SAID it clearly it was me

Thumb liberty 06:13 ,2014 أيار 28

The king of fake accounts, the king of hate and sectarianism, is saying it again.