حرب من معراب: لا يمكن أن تسير المؤسسات وكأن لا مشكلة في البلد

Read this story in English W460

أعلن وزير الإتصالات بطرس حرب الثلاثاء من معراب أنه "لا يمكن أن تسير المؤسسات" في البلد في ظل الشغور الرئاسي، مشددا على أن فرض هذه المعادلة "لن تمر بسلام" .

وأكد حرب بعد لقاء جمعه برئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع عصر الثلاثاء ان "قوى 14 آذار اتخذت قراراً موحداً انه في غياب رئيس للجمهورية لا يمكن أن تسير المؤسسات وكأن لا مشكلة في البلد".

وشغر موقع الرئاسة في 25 أيار الجاري بعيد انتهاء ولاية الرئيس ميشال سليمان من دون أن يتمكن مجلس النواب من انتخاب رئيس في خمس جلسات. ولم تحضر قوى "14 آذار" إلى المجلس الثلاثاء لبحث سلسلة الرتب والرواتب لكنها يمكن أن تحضر عندما يتم الإتفاق النهائي عليها.

وشدد حرب على أن "من يحاول تعطيل المؤسسات ليفرض معادلة سياسية معينة فلن تمر محاولته بسلام"، مضيفا "من يُنادي ويطالب بأن يسير البلد كما يجب، عليه أن يتوجه الى مجلس النواب ويواجه داخله ويخضع لقواعد الانتخابات الرئاسية وبالتالي ان يقبل نتائجها، واي تصرف بشكل آخر يلحقُ ضرراً بالديمقراطية وبالتوازن السياسي في لبنان".

لكن حرب أبدى في الوقت عينه تفهما للمطالب الاجتماعية بالقول "نؤيدها إلا أننا لا نريد النزول الى المجلس النيابي لتحويله "سوق عكاظ" حول هذا الموضوع".

وكشف عن "دراسة مع كل الفرقاء برعاية رئيس المجلس نبيه بري ومتى نتوصل الى اتفاق حول هذا الأمر يعني الأمن الاجتماعي والسلم في البلاد، يمكن ان نتخطى الموقف المبدئي من السلطة التشريعية وان ننزل الى مجلس النواب لنلبي الحاجات الاجتماعية للأساتذة والموظفين والعسكريين".

هذا ورفض حرب "التصرف على اساس إما انا رئيس الجمهورية أو تعطيل الانتخابات وتحميل المسؤولية الى الآخرين، فهذا منطق مرفوض ولا يمكن ان نقبل به" في إشارة إلى رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون الذي قال أنه حتى الآن لم يرشح نفسه بوجه جعجع الذي ترشحه قوى "14 آذار".

وعن إمكانية انسحاب التعطيل الى داخل الحكومة، أمل حرب "ألا يتأثر عمل مجلس الوزراء بما يجري باعتبار انه يتعاطى بشؤون الناس اليومية وعلينا ألا نقف في وجه مصالح الناس".

وأضاف "نميل الى تسهيل مصالح البلاد وسنتعاطى بإيجابية ضمن أحكام الدستور ودون تكريس أعراف جديدة".

ورداً على سؤال، نفى حرب أن يكون لديه أي معلومات جدية حول مقتل محمود حايك في سوريا وهو المتهم بتنفيذ محاولة الاغتيال التي تعرض لها.

وأعلنت وسائل إعلام مقربة من حزب الله الإثنين مقتل الحايك "أثناء القيام بواجبه الجهادي" في سوريا.

م.س.

م.ن.

التعليقات 1
Missing cedars 03:59 ,2014 أيار 28

I am sure this great man will be labeled with imperialism and rejected by the militia as president because they-Hizbollah already failed to assassinate him.