محكمة ايرانية تطلب مثول مؤسس فيسبوك أمامها بتهمة انتهاك الحياة الخصوصية

Read this story in English W460

طلب قاضي محكمة في محافظة فارس في جنوب ايران مثول مؤسس موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مارك زوكربرغ امام المحكمة للرد على ادعاءات بالتعدي على الخصوصية، وفق ما نقلت وسائل اعلام ايرانية الثلاثاء.

وتعكس القضية الهوة الواسعة بين الاصلاحيين من مؤيدي تخفيف القيود عن الانترنت والمحافظين الذين يريدون تشديدها.

ورفع مواطنون ايرانيون دعوى امام المحكمة بحق الملياردير الاميركي بتهمة "انتهاك الخصوصية" عبر تطبيقات انستغرام وواتس آب، المرتبطة بموقع فيسبوك، بحسب ما نقلت وكالة اسنا للانباء.

وطلب القاضي من "المدير الصهيوني لفيسبوك (باعتبار ان زوكربرغ يهودي) المثول امام مكتب المدعي العام للدفاع عن نفسه ودفع تعويضات"، على ما نقلت الوكالة عن روح الله مؤمن نسب المسؤول الرفيع المستوى في امن الانترنت في ايران.

لكن مدعيا في شيراز كبرى مدن محافظة فارس نفى طلب مثول زوكربرغ.

وقال المدعي علي القاسي لوكالة ارنا الرسمية "هناك شكاوى على هذه المواقع (بتهمة) التزوير على الانترنت وبث صور فاضحة، وقد طلب الشاكون من القضاء تحديد هوية الاشخاص الضالعين".

وغالبا ما تحظر السلطات الايرانية الوصول الى مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصا تويتر وفيسبوك، فضلا عن مواقع اخرى ينظر اليها على انها غير اسلامية او مسيئة للنظام.

وكان الرئيس الايراني حسن روحاني وعد باكبر قدر من التسامح في هذه القضية، وخصوصا انه يملك وغيره من المسؤولين حسابات على مواقع تويتر وفيسبوك. الا ان المحافظين الذين يسيطرون على المؤسسات الرئيسية في البلاد يعترضون على تخفيف القيود.

وفي ايار اعترض روحاني على مشروع ينص على حظر خدمة واتس آب للرسائل النصية.

التعليقات 0