"الكتائب" يرفض اجراء الانتخابات النيابية كبديل عن الرئاسية

Read this story in English W460

رفض حزب "الكتائب اللبنانية" الاثنين "العمل على اجراء الانتخابات النيابية كبديل عن الرئاسية" في حال لم تتم، مؤكدا اهمية انتخاب رئيس للحفاظ على الاستقرار".

وقال المكتب السياسي الكتائبي في بيان صادر عنه "الحكومة تواجه مرحلة دقيقة لجهة المسؤوليات المترتبة عليها وفي مقدمها انتخاب رئيس والحفاظ على الاستقرار".

وإذ اأعرب عن رفضه "التسليم باستحالة اجراء الانتخابات الرئاسية والعمل على اجراء الانتخابات النيابية كبديل عن الأولى"، أكد الحزب أن "هذه لا تلغي تلك".

ويأتي هذا الموقف "للكتائب" بعد اقتراح لعضو "تكتل التغيير والاصلاح" النائب آلان عون لجريدة "اللواء" اقترح فيه "إجراء انتخابات نيابية في حال التعذر في انتخاب رئيس جديد للجمهورية بغية انتاج مجلس جديد ينتخب رئيس"، قائلا: "اذا لم نتمكن من اصدار قانون جديد فلا مانع من اجرائها وفقا لقانون 1960، وذلك لانتاج مجلس نواب جديد يستطيع انتخاب الرئيس ونرفض التمديد لمجلس النواب".

كما أكد "الكتائب" "استمرار المبادرة التي اطلقها الرئيس أمين الجميّل وانتقالها الى المستوى الوطني بالتزامن مع استمرار الاتصالات بين القيادات المارونية".

ويعتبر لبنان في حالة شغور في سدة الرئاسة بعد فشل النواب في انتخاب رئيس جديد في خمس جلسات انتخابية تعطل في أربع منها النصاب، فيما تستمر قوى 14 آذار بترشيح جعجع.

من جهة اخرى، طالب الحزب في بيانه "باخلاء ملفي السلسلة والجامعة اللبنانية من مربع الغموض"، داعيا الى "وقف المراوحة في معالجة مسؤولة توفّق بين قدرات الدولة وحقوق الموظف والسعي لانقاذ العام الدراسي والجامعي".

ويشكل ملف التفرغ للاساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية مدار خلاف كبير بينهم وبين الحكومة التي لم تقر الملف، ما دفع الاساتذة الى مقاطعة الامتحانات وعدم وضع أسئلة المسابقات ما ادى الى تأجيلها في كل فروع الجامعة الى التاسع من حزيران.

وهكذا الحال مع ملف سلسلة الرتب والرواتب التي تصر هيئة التنسيق النقابية اقراره مطالبة بحقوقها.

م.ن.

التعليقات 2
Thumb Marc 18:40 ,2014 حزيران 02

I don't see why not, get a better and current representation of the people, then elect a President

Thumb FlameCatcher 14:17 ,2014 حزيران 03

Ya Kataeb, this is not a legitimate parliament.

Any president elected by this parliament cannot be considered legitimate because the parliament no longer represents the people. It's mandate has expired. New parliamentary elections must take place for the "Real" representatives to elect a real president.