بلامبلي زار السراي مجدداً الدعوة لانتخاب رئيس جديد

Read this story in English W460

جدد المنسق الخاص للأمين العام للامم المتحدة ديريك بلامبلي تشديده على وجوب انتخاب رئيس جديد للجمهورية، مكرراً دعمه لحكومة الرئيس تمام سلام.

كلام بلامبلي جاء اثر لقائه رئيس الحكومة تمام سلام في السراي الحكومي الخميس، وقال ان رسالة الامم المتحدة لا تزال نفسها وهي "ضرورة إنتخاب رئيس جديد للجمهورية في أسرع وقت ممكن".

كذلك، جدد دعم سلام ولحكومته و"أهمية قدرة الحكومة وفقاً لأحكام الدستور على معالجة كل التحديات التي تواجه لبنان والعمل عن كثب مع شركاء لبنان خلال هذه الفترة".

ودخل لبنان الفراغ الرئاسي جراء فشل النواب في انتخابي رئيس للجمهورية ورفض رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان تمديد ولايته، وكان قد القى خطاب الوداع في 24 أيار الفائت. وتبعاً للدستور فإن الحكومة مجتمعة تتولى صلاحيات رئاسة الجمهورية.

من جهة أخرى، تطرق بلامبلي الى ملف اقامة مخيمات للنازحين السوريين إما على الحدود اللبنانية السورية في المناطق القريبة جداً لسوريا أو في داخل المناطق السورية الآمنة، ولفت الى ان المفوضية العليا للاجئين "تتشاور بإستمرار مع وزارة الشؤون الاجتماعية ومع كل الوزارات المعنية بالقضايا التي لها علاقة باللاجئين والسياسة التي تطورها الحكومة ومخيمات هي إحدى تلك القضايا".

الا انه اشار الى ان "المشكلة بالنسبة لمخيمات في الداخل السوري وفي المناطق بين لبنان وسوريا هي بالتحديد الأمن والحماية وتوزيع الخدمات والى ما هنالك".

واعتبر ان "هذه مسائل كبيرة في الحقيقة ولذلك لا يمكنني القول أنني متفائل حيال هذا المسار بالذات".

يُشار الى انه ومنذ بدء الازمة السورية في آذار 2011، نزح أكثر من مليون سوري الى لبنان، بالرغم من ان هذا البلد غير قادر ديموغرافياً واقتصادياً على تلبية كل حاجات هؤلاء.

ج.ش.

التعليقات 0