المحكمة الدولية ترفض طلب محامي مرعي تأجيل المحاكمات إلى ما بعد 18 حزيران

Read this story in English W460

رفضت المحكمة الدولية الخميس تأجيل موعد استئناف المحاكمات بحق المتهمين الخمس باغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، بعد طلبات قدمها محامي الدفاع عن المتهم حسن حبيب مرعي.

وبحسب بيان صادر عن المحكمة في لاهاي مساء الخميس "أصدرت غرفة الاستئناف قرارًا حدّدت فيه يوم 18 حزيران موعداً لاستئناف المحاكمة في قضية عيّاش وآخرين".

وجاء القرار "عقب استئناف أودعه محامو الدفاع عن السيد مرعي في 22 أيار 2014".

وأشار البيان إلى أن غرفة الإستئناف رفضت "ثلاثًا من أصل أربعة أسباب للاستئناف كان قد عرضها محامو السيد مرعي، إلا أنّها وافقت جزئيًا على إحدى شكاوى جهة الدفاع عن مرعي".

وكان فريق الدفاع عن مرعي قد طلب تأجيل المحاكمة إلى حين انتهاء خبير من مراجعة أدلة الادعاء وإعداد تقرير.

ووجدت غرفة الاستئناف أنّ غرفة الدرجة الأولى "أساءت استعمال سلطتها التقديرية بعدم أخذها في الاعتبار إذا كان محامي السيد مرعي بحاجة إلى الاستعانة بخبيرهم – على الأقل بناء على تقارير مرحلية – في ما يتعلّق بشهود أو مجموعة شهود محدّدين يعتزم الادعاء استدعاءهم في المرحلة المقبلة من قضيته".

وطلب قضاة غرفة الاستئناف إلى غرفة الدرجة الأولى أن تقيم، على أساس كل حالة على حدة، إذا كانت جهة الدفاع عن مرعي قادرة على الطعن في أدلة شهود معينين بدون الاستعانة بخبير.

ومن المقرّر عقد جلسة تمهيدية قبل المحاكمة في 16 حزيران، وستُستأنف المحاكمة في 18 حزيران.

في 26 شباط الفائت أرجأت المحكمة المحاكمات الغيابية بحق المتهمين الخمسة باغتيال رئيس الوزراء إلى أيار المقبل إفساحا للمجال أمام فريق الدفاع عن فريق المتهم حسن مرعي لتحضير ملفاته. ثم أعلنت في 14 أيار الفائت عن تأجيل ثان إلى 18 الجاري.

يذكر أنه في 31 تموز 2013، صدّق قاضي الإجراءات التمهيدية قرار الاتهام الذي قدّمه الادعاء بحقّ مرعي وجاء في القرار أنه "منصر لحزب الله".وفي 20 كانون الأول من العام عينه، أصدرت غرفة الدرجة الأولى قرارًا بمحاكمته غيابيًا.

والمتهمون الأربعة هم من حزب الله الذي يرفض الإعتراف بالمحكمة ويدعون: أسد صبرا وحسين عنيسي ومصطفى بدر الدين وسليم عياش.

م.س.

التعليقات 8
Thumb FlameCatcher 20:39 ,2014 حزيران 05

@Southern : Unless you can come up with proof to back your claims, just shut up. Whatever the witnesses, there is unquestionable evidence pointing to your assassins you mysteriously killed or helped "dissappear".

Even Hassan Nasrallah is hiding ...

Missing ArabDemocrat.com 06:00 ,2014 حزيران 06

The reality is: Southern is full of it and comes up with non-nonsensical statements that have zero connection to reality. As for money, the Hizb has been the main drain on the Lebanese economy costing us tens of billions of dollars in lost investment, anemic growth and lost opportunities.

Missing peace 22:53 ,2014 حزيران 05

criminals always say the court is just a plot against them... nothing new in the criminal world...

Thumb smarty 02:36 ,2014 حزيران 06

M14, Justice & Freedom will prevail ! ! !

Default-user-icon Hammerhead (ضيف) 04:03 ,2014 حزيران 06

You want proof FT, it is coming, just wait and judge instead of sounding like a hypocrite every time you post.

Thumb zahle1 06:54 ,2014 حزيران 06

I think that there were some false witnesses. At the same time Israel did not do this. There is only really one group who could have pulled this off. There is some other strong evidence as well. Like I said, HA has a place, but they have overstepped their boundaries in some instances.

Thumb lebpatriot2323 13:00 ,2014 حزيران 06

Lol at this joke of a court.

Thumb lebpatriot2323 16:22 ,2014 حزيران 06

Agreed!