بري يحذر من تعطيل المؤسسات الدستورية: علينا التعاضد

Read this story in English W460

حذر رئيس مجلس النواب نبيه بري من تداعيات تعطيل المؤسسات الدستورية، آملاً أن يحفز ما يجري في العراق اللبنانيين للملمة الأوضاع والتعاضد.

وأسف بري في حديث لصحيفة "السفير"، الجمعة، لتداعيات المشهد العراقي الجديد وخطورته، آملاً أن "يشكل ما يجرى هناك حافزاً لنا كلبنانيين من كل الاتجاهات من أجل لملمة أوضاعنا والتعاضد في ما بيننا لحماية لبنان وتحصينه تجاه عواصف المنطقة".

يُشار الى ان تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" يشن منذ الاثنين هجمات واسعة في العراق بحيث بات مقاتلوه على بعد اقل من مئة كلم من بغداد بعدما سيطروا في شكل سريع ومباغت على كامل محافظة نينوى ومركزها مدينة الموصل، وواصلوا تمددهم جنوبا وسيطروا على تكريت، مركز محافظة صلاح الدين وبعض النواحي الواقعة الى جنوبها، وبلغوا منطقة الضلوعية شمال بغداد.

وأعرب بري عبر "السفير" عن انتقاده لمن يصر على تعطيل مجلس النواب، في ظل الشغور الرئاسي، محذراً من "التداعيات لتعطيل المؤسسات الدستورية".

وذكّر أن تحديد جدول الأعمال هو صلاحية مكتب المجلس ومن البديهي ألا يعمد إلى طرح بنود عادية في ظل شغور موقع الرئاسة، وبالتالي فالأمر لا يحتاج إلى مقاطعة وتعطيل، أو فرض جدول أعمال يناقش خارج المجلس وتحويل المجلس إلى أداة للبصم.

أما في الشأن الوزاري، فأسف بري "لاستمرار الجمود"، داعياً إلى التقيد بالمادة 62 التي ترعى حالة خلو سدة رئاسة الجمهورية.

ودخل لبنان في الاسبوع الثالث من الشغور الرئاسي بعد فشل النواب لست مرات على التوالي في انتخاب رئيس جديد ورفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته والقى خطاب الوداع في 24 أيار 2014.

وغالباً ما يتم تعطيل جلسات مجلس النواب لعدم اكتمال النصاب، فنصاب الجلسة الانتخابية يتطلب 83 نائباً أما التشريعية فيتطلب 65 نائباً.

الى ذلك، أكد زوار بري في حديث لصحيفة "النهار"، الجمعة، انه "مستمر حتى النهاية في موضوع سلسلة الرتب والرواتب الى حين اقرارها واعطاء هذا الحق للموظفين والاساتذة وعدم التهاون في هذا الموضوع".

وقال رئيس المجلس لزواره :"لن أتراجع عن طرحي حيال السلسلة والاحتكام مع الذين لا يلتقون معي يكون في التصويت في مجلس النواب".

ذلك، كرر اقتراحه حسم 10 في المئة على كل السلسلة "خصوصاً ان نواب كتلة المستقبل" كانوا قد وافقوا على هذا الاقتراح"، بحسب المصادر.

ووكانت هيئة التنسيق النقابية قد نفذت الثلاثاء اعتصاماً داخل مبنى الوزارة في الاونيسكو، مؤكدة البقاء فيها الى حين اقرار سلسلة الرتب والرواتب دون تأخير، بعد عدم عقد الجلسة التشريعية التي كانت مقررة لبحث ملف السلسلة، وذلك قبل الظهر لعدم اكتمال نصابها.

ر.أ.ز

ج.ش

التعليقات 6
Thumb geha 08:16 ,2014 حزيران 13

elect a president first.

Missing georgeskyp 12:03 ,2014 حزيران 13

probably worth doing your job first. Like elect a president?

Thumb cedre 14:48 ,2014 حزيران 13

region's storm ? storm is coming from rabieh and dahieh...

Thumb beiruti 17:48 ,2014 حزيران 13

So, when Berri does not want something to happen, say like the election of a President or a vote on the STL, he boycotts and gladly calls the session of Parliament to a close for lack of quorum.

And now, that he needs to get a pay raise for his AMAL minions who populate the Ministries and the civil service, and the Christian and Mustaqbel Deputies boycott, now he says its completely unacceptable.

Well, Nabi my friend, he who lives by the boycott dies by the boycott.

This is no way to run a government or a country.
The Constitution requires election of the President and that no other business moves forward until that is accomplished.

Default-user-icon Raymound Ann (ضيف) 18:59 ,2014 حزيران 13

testing
if I am permitted to comment

Thumb cedre 21:03 ,2014 حزيران 13

typically lebanese, cant agree on HizbIran, president elections, etc.. so lets blame the foreigners...