المشنوق: الفراغ لا يقود بالضرورة الى تعطيل المؤسسات الدستورية

Read this story in English W460

أكد وزير الداخلية نهاد المشنوق أنه يجب اعتماد الحكومة قاعدة للعمل والبرلمان مقرا للتشريع، مردفاً أن الفراغ في الرئاسة الأولى لا يقود بالضرورة الى تعطيل المؤسسات الدستورية.

واشار المشنوق في حديث لصحيفة "السفير"، الجمعة، الى ان المنطقة تهتز بأسرها "ولا يحق لنا كلبنانيين أن نغرق في ترف خلافاتنا".

وأضاف: "في مواجهة المشهد الاقليمي الخطير، لا بد من المزيد من المواجهة مع الارهاب وتحصين التماسك السياسي والوطني، واعتماد الحكومة قاعدة للعمل والانتاج وليس للخلاف السياسي، واعتماد المجلس النيابي مقرا للتشريع وليس منبرا للمواجهات من أي نوع كانت".

ولفت المشنوق الى أن العمل من أجل انتخاب رئيس جمهورية لا يقود بالضرورة الى تعطيل المؤسسات الدستورية، متسائلاً "هل نعطل الجمهورية من ألفها الى يائها اذا فشلنا في انتخاب رئيسها؟".

وغالباً ما يتم تعطيل جلسات مجلس النواب لعدم اكتمال النصاب، فنصاب الجلسة الانتخابية يتطلب 83 نائباً أما التشريعية فيتطلب 65 نائباً.

من ناحية أخرى، انعقدت عند العاشرة من صباح الخميس الجلسة الثالثة للحكومة بعد الفراغ، وذلك دون التوصل الى حلول إزاء منهجية عمل الحكومة أو حتى بحث بنود عالقة من جلسة 31 أيار الفائت.

ودخل لبنان في الاسبوع الثالث من الشغور الرئاسي بعد فشل النواب في انتخاب رئيس جديد ورفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته والقى خطاب الوداع في 24 أيار. ووفق الدستور فإن الحكومة مجتمعة تتولى صلاحيات رئاسة الجمهورية في حال الفراغ.

ر.أ.ز

ج.ش

التعليقات 1
Thumb geha 08:15 ,2014 حزيران 13

with all due respect Mr Mashnouq: Nothing should work as long as we do not have a president.
if you do not get it, then go home.