تركيا سترفع مسألة قانونية حصار غزة في لاهاي

Read this story in English W460

أعلن وزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو السبت، أن تركيا ستبدأ الاسبوع المقبل اجراء قضائيا للاعتراض على قانونية الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء الاناضول.

وأشارت الوكالة الى أن، تركيا ستتقدم بطلب أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي خلال الاسبوع المقبل، كما أكد داود أوغلو في مقابلة مع شبكة تي آر تي التركية الاخبارية.

وقال داود اوغلو بحسب ما نقلت وكالة أنباء الاناضول: "الامر ليس قضية بين تركيا واسرائيل، انه قضية بين اسرائيل والمجتمع الدولي والقانون الدولي والضمير العالمي".

وحذر وزير الخارجية التركي أيضا من أن موقف السلطات الاسرائيلية سيؤدي الى اثارة استياء القوى السياسية الجديدة الناشئة من "الربيع العربي".

وقال: "اذا استمرت اسرائيل على مواقفها الحالية، فانها تكون تعمل على اثارة شعور قوي مناهض لها لدى من يقاتلون انظمتهم التسلطية في حركة الربيع العربي".

والتقدم من محكمة العدل الدولية هو أحد خمسة اجراءات للرد على اسرائيل، كانت أعلنتها أنقرة الجمعة لفرض عقوبات مقابل رفض الدولة العبرية تقديم اعتذارها، اثر مقتل تسعة أتراك في هجوم للبحرية الاسرائيلية على اسطول المساعدات الانسانية الى غزة في أيار 2010.

وردا على ذلك، أعرب نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون عن "أسفه للقرار التركي"، كما نقلت عنه الاذاعة الاسرائيلية العامة.

ورأى ايالون أن هذا القرار "لا يتمتع بفرص بلوغ نهايته بعد ان اعتبرت لجنة الامم المتحدة أن الحصار البحري (الذي تفرضه اسرائيل على غزة) يتوافق والقانون الدولي".

والتقرير الذي جاء بناء على طلب من الامم المتحدة والذي نشر الخميس، يعتبر أن الجيش الاسرائيلي الذي قتل تسعة ركاب أتراك على متن احدى سفن اسطول ينقل ناشطين موالين للفلسطينيين في طريقهم الى قطاع غزة، لجأ الى قوة "مبالغ فيها".

لكن التقرير الدولي اعتبر أن الحصار البحري الاسرائيلي على قطاع غزة قانوني.

التعليقات 4
Default-user-icon Youssef Haddad (ضيف) 21:38 ,2011 أيلول 03

Turkey is posturing just to gain more stature in the emotional islamic street. Where are the turkish flotillas to go to baniaas and tartus and protest the slaughter of Syrians by their own government.
Is it only when israel tries to defend itself from hamas and other extremists that the Islamic world moves while most islamic countries will arrest and torture these same extremists if they do a lot less in their countries?
this hypocritical approach might work with the idiotic masses but it will make turkey lose any credibility on the international scene.

Default-user-icon Someone (ضيف) 00:13 ,2011 أيلول 04

March 14 won't like this! ONE WAY TICKET!

Default-user-icon Sayyed Hassan Nasrallah ESQ (ضيف) 01:58 ,2011 أيلول 04

In the name of all the saints and all that is holy we urge the Turkish government to forgive and forget the Israelis and the Mossad our bosses and our sons best source of income, my own son Menachem Ali had stopped eating when he heard the news and his Mom hasn't left her room.

Default-user-icon Sabouni (ضيف) 15:15 ,2011 أيلول 04

Cheikh Saad, with his superior skills of negotiating and his long attention span, as Feltman, his master, noted in WikiLeaks, is able and shall convince Turkey to appease the killers of women, children and the elderly with the blessing of the United States of Affkoles, if you know what I mean.