روما تدعو لعدم تكرار الخطأ العراقي "الفادح" في ليبيا

Read this story in English W460

دعا وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الاحد المجتمع الدولي والنظام الجديد في ليبيا الى عدم تدمير كل بنية اجهزة الدولة كي لا يتم في ليبيا ارتكاب "الخطأ الفادح" نفسه الذي وقع في العراق.

وقال الوزير الايطالي "اذا عمل شخص ما لحساب النظام ويديه غير ملطختين بالدم، فلماذا تدمير كل البنية، كل الجهاز الليبي كما فعلنا في العراق فارتكبنا خطأ فادحا؟ ينبغي الا نكرر، الا نضاعف هذا الخطأ".

ففي العراق ادت عملية "اجتثاث" البعث التي ارادها الحاكم المدني الاميركي بول بريمر بعد سقوط نظام صدام حسين وحل الجيش، الى وضع مئات الاف العراقيين في الشوارع الامر الذي عزز صفوف التمرد السني.

واكد فراتيني مجددا ثقته في "القادة الفعليين لليبيا"، مصطفى عبد الجليل رئيس السلطة الليبية الجديدة ومحمود جبريل رئيس المكتب التنفيذي في المجلس الوطني الانتقالي، مشيرا الى انهما لم يكونا "مرتبطين جدا" بالنظام السابق "لانهما تركا (معمر) القذافي منذ وقت طويل".

وبحسب فراتيني الذي كان يتحدث على هامش منتدى امبروسيتي الذي يضم شخصيات من عالم السياسة والاقتصاد في تشرنوبيو على ضفاف بحيرة كومو (شمال)، فانه يتعين على المجتمع الدولي في المقابل ان يساعد السلطات الانتقالية لمنع تسلل "المتطرفين".

واضاف فراتيني ان "النقطة المهمة جدا هي بذل الجهود لاستئصال اي محاولة تسلل لمنظمات متطرفة الى بنية حكومة ليبيا المستقبلية. يجب ان نساعد جبريل بقوة في هذه النقطة".

التعليقات 0