عسيري: لدعم المفتي الجديد وإبعاد شبح الفتنة عن لبنان

Read this story in English W460

رأى السفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري أنه يجب دعم المفتي الجديد عبد اللطيف دريان بشن حملة ضد التطرف الديني الموجود، مشدداً على ضرورة إبعاد شبح الفتنة عن لبنان والمنطقة.

ودعا عسيري في حديث لصحيفة "السفير"، الثلاثاء الى "حملة ضد التطرّف الديني الموجود لدى جميع الفئات عبر مؤازرة مفتي الجمهورية الجديد الشيخ عبد اللطيف دريان في برنامجه الذي أعلنه فور انتخابه".

وأكد انه "يتوسّم خيرا بالمفتي دريان في ضوء خطابه الذي يدلّ على وعيه بالتحديات ويشكّل خارطة طريق لإنقاذ الوضع اللبناني"، معتبراً أن المطلوب من كافّة القوى السياسيّة في أجهزة إعلامها كافّة مواكبة هذه الخارطة وبرنامج المفتي الجديد".

ورأى عسيري أن شخصية المفتي وحدها لا تكفي "إذا لم يلتفّ حوله أولا علماء الدين السنّة النيّرون بغية تصحيح المفاهيم الخاطئة لدى الشباب المغرّر به".

ولفت عسيري الى أنّ مكافحة التطّرف بالقوة ليست هي الحلّ الناجع لصدّ الغلوّ الديني بل تكون باعتماد الخطاب المعتدل المتنور من على المنابر كلّها سواء الدينية أي المساجد، أو المنابر الإعلامية التي يجب أن تبذل جهدا متواصلا لتظهير الأصوات الدينية المتنوّرة والمنفتحة على الآخر لدى جميع الأطراف المسلمة "لأن التطرّف والغلو لا ينفعان من أي جهة أتيا ولا علاقة لهما بالإسلام وهو منهما براء".

وأضاف: "يتوجب على أجهزة الإعلام مواكبة التغيير الإيجابي الحاصل في دار الفتوى ومساعدة المفتي الجديد في تنفيذ البرنامج الذي أعلنه ليعود لبنان صفّا واحدا بطوائفه كلّها فيبعد شبح الفتنة".

وانتخب الشيخ عبد اللطيف دريان مفتيا جديدا للجمهورية خلفاً للشيخ محمد رشيد قباني. ويتولى دريان منصب رئاسة المحاكم السنية الشرعية العليا.

وبحضور رئيس الحكومة تمام سلام، ورؤساء حكومة سابقين ونواب ووزراء وشيوخ، عند الحادية عشرة من قبل ظهر الأحد، في دار الفدوى، انتخب "مجلس الانتخاب الاسلامي" دريان ليترأس دار الفتوى.

يشار الى أن دريان حاز على 74 صوتاً من أصل 93.

ر.أ.ز

التعليقات 1
Missing hammouds 09:04 ,2014 آب 12

Coming from the Wahhabi state themselves: and the creators of ISIS