أنفاق "حزب الله" في اسرائيل "تثير الذعر"

Read this story in English W460

أفادت معلومات صحافية أن "الحديث عن أنفاق حزب الله شمالا يتفاعل في إسرائيل"، مردفة أن "المستوطنات الشمالية قلقة إزاء أنفاق أهم من تلك الموجودة في غزة".

وأشارت صحيفة "الأخبار" في عددها الصادر الثلاثاء، الى أن الإذاعة العبرية قد عرضت في تقرير موسع لـ"هواجس أنفاق حزب الله"، لافتة إلى "وجود معلومات وتقارير تؤكد ما لا يتحدث عنه الحزب، وهو شبكة أنفاق كبيرة جداً منتشرة في المنطقة الواقعة إلى الجنوب من نهر الليطاني، وإذا قورنت بما يحدث في غزة، فإن الأمر سيبدو كلعب أطفال مقابل ما يوجد لدى حزب الله".

وأكدت الإذاعة أن" الحزب هو الذي استقدم تكتيك الأنفاق إلى منطقة الشرق الأوسط، أما من جهة حماس، فقد تعلمت هذا التكتيك منه، وكما هو معروف، يستخدم الحزب أسلوب الأنفاق منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي، ولديه خبرة تزيد على عشرين عاماً في هذا المجال، وهو الذي نقل هذه الخبرة إلى حماس".

وأضافت: "لدى حزب الله إمكانات لحفر الأنفاق، لكن ما لا نعرفه هو إن كانت هذه الأنفاق تصل إلى منطقة الحدود من دون أن تتجاوزها. وإذا كانت جغرافية الأرض شمالاً تختلف كثيراً عن جغرافية غزة، فإن التقديرات تشير إلى أن الحزب وجد حلولاً لهذه المشكلة، وهو قد استخلص عبر الحرب الماضية بصورة دقيقة، كما أنه لا تنقصه الإمكانات للوصول إلى أي عمق يريده".

وأضافت "الأخبار" أن وسائل اعلامية عدة قد لفتت الى أن "عدداً كبيراً من سكان المستوطنات يسمعون ليلاً أصوات حفر تحت منازلهم، بل إن أحدهم قال إنه «لا يستطيع النوم من الأصوات والتفكير في ما يمكن أن يحدث".

وأشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية، الى أن اللواء يائير غولان أطلع رؤساء البلديات في المستوطنات المحاذية للحدود مع لبنان على "العبر والدروس الأولية من عملية الجرف الصامد في غزة، وعرض أمامهم التهديدات الأمنية على الحدود الشمالية، بما يشمل تقارير أنفاق حزب الله على الحدود".

ر.أ.ز

التعليقات 2
Thumb nickjames 15:47 ,2014 آب 12

So now they're building tunnels. What a great service to Lebanon. Israel denied this but the fact that this report came out means it's happening.

Thumb makhaleh 16:35 ,2014 آب 12

They always had the tunnels nick and underground bunkers and facilities thats how they fought the 2006 war and thats where nassrallah was hiding the u.s has tunnels every1 does so this report is old news in the end they want to drag lebanon into a war anyways long live the LAF w lebanon without HA and all those groups