بري يكرر رفضه "التمديد": الصيغة الامثل انتخاب رئيس جديد وانجاز الانتخابات النيابية

Read this story in English W460

كرر رئيس مجلس النواب نبيه بري رفضه التمديد للمجلس النيابي، معتبرا ان "الصيغة الامثل هي انتخاب رئيس للجمهورية وانجاز الانتخابات النيابية في مواعيدها".

وأوضح بري في حديث لصحيفة "المستقبل" الجمعة ان "المجلس اسمه المجلس التشريعي وتعطيل التشريع فيه مخالف للدستور".

وقال "مش ماشي بالتمديد لولاية المجلس الحالي إذا بقي الوضع على ما هو عليه"، سائلا "على أي أساس أوافق على التمديد؟ الضمانة شو؟

وأضاف: "بالنسبة لتعطيل التشريع شو؟ القصة ليست هواية. المبدأ الأساس هو إجراء الانتخابات إلا إذا حالت ظروف استثنائية دون ذلك، وماذا نكون فعلنا إذا جرى التمديد واستمر التعطيل".

وتابع بري في حديثه الى الصحيفة عينها "المثل الشعبي يقول مين جرّب المجرّب كان عقلو مخرّب ونحن جربّنا التمديد لمدة سنة وخمسة أشهر على أساس أننا سنعمد خلال هذه الفترة إلى إقرار قانون انتخابي جديد وانتخاب رئيس جمهورية جديد، إلا أننا لا أقرّينا قانون انتخاب ولا انتخبنا رئيساً بل على العكس عطّلوا التشريع".

وذكر بري أن "اليوم أمامنا مشروع سلسلة الرتب والرواتب، ومصير 107 آلاف طالب، ومسألة سندات اليوروبوند، وقانون الإيجارات، والموازنة العامة التي أُعدّ مشروعها لأول مرة منذ 9 سنوات، فضلاً عن مسائل ضرورية أخرى".

وإذ حذر من أن التمديد للمجلس هو بمنتهى الخطورة، سأل بري "في حال مددنا كيف سنبرر التمديد"، لافتا الى أن "هذا الموضوع كان مدار بحث بيني وبين دولة الرئيس سعد الحريري واتفقنا على أولوية انتخاب رئيس للجمهورية لكن في الوقت عينه يجب أن تسير الأمور".

وكان مجلس النواب أقر في 31 ايار 2013 التمديد لنفسه 17 شهرا تنتهي في 20 تشرين الثاني 2014 في جلسة حضرها 97 نائبا، صوتوا جميعهم للتمديد، وقاطعها نواب "التيار الوطني الحر"، بعد أن فشلت جميع الأطراف السياسية بالوصول إلى قانون انتخاب في أربع سنوات منصرمة.

ورداً على سؤال عما إذا كان التوافق على التشريع يفتح الباب أمام التمديد، قال بري "للمستقبل" "الصيغة الأمثل هي أن ننتخب رئيسا للجمهورية وننجز الانتخابات النيابية في مواعيدها، لكن إذا طُرحت الأمور بهذا الشكل فحينها لكل حادث حديث".

كما ذكر رئيس مجلس النواب في حديثه أيضا "بالإحصاءات التي أجريت في الآونة الأخيرة وأظهرت أنّ 85% من المواطنين من مختلف الطوائف يرفضون التمدي".

وخلص الى القول "طالما الوضع هيك مش ماشي بالتمديد".

ومنذ أن دخل لبنان في الفراغ الرئاسي في 24 ايار الفائت، بعد فشل النواب في انتخاب رئيس جديد ورفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته، دخلت الانتخابات النيابية في المجهول، اذ ان هناك من يرفض التمديد وهناك من هو ضد اجراء الانتخابات النيابية في ظل الفراغ الرئاسي.

م.ن.

ر.أ.ز.

التعليقات 2
Default-user-icon kazan (ضيف) 09:40 ,2014 آب 15

Re-Post:
lebanon needs another breed of leaders. Since its independence problems followed each other's ,the majority of these problems were triggered by religious background; "cow boy style" leaders emerged from the various religious groups, their main task was to achieve some political advantages . These Cow Boys are the dictators of this country , they have the right qualifications , profile and look of a Mafia hitman .
Amazingly they are worshipped by their followers .... people of Lebanon wake up this breed of present leaders is the problem, tribe society is long gone , there are a lot of better equipped and more qualified leaders among you who could bring equality, pride and prosperity for all population.

Default-user-icon heath (ضيف) 13:39 ,2014 آب 15

When you imposed a quorum on electing a president you made sure no president will be elected