بري يرفض التعليق على اقتراح "التغيير والإصلاح": على غيري أن يتكلّم مع عون

Read this story in English W460

رفض رئيس مجلس النواب نبيه بري أن يعلق على اقتراح تكتل "التغيير والإصلاح" القاضي بانتخاب رئيس مباشرة من الشعب، داعيا "غيره" إلى التكلم مع رئيس التكتل النائب ميشال عون ومبديا اعتقاده أنه ما زال بالإمكان إجراء هذه العملية الدستورية وتنظيم انتخابات نيابية حتى.

ونقلت صحيفة "الجمهورية" عن زوار رئيس البرلمان رفضه التعليق على الإقتراح لكنه قال "لم نتجاوز الخطّ الأحمر بعد، وما يزال في إمكاننا أن ننتخب رئيسَ جمهورية جديداً، وأن نُجريَ الانتخابات النيابية، ولدينا مهلة تنتهي في 16 تشرين الثاني المقبل".

وكان قد تقدم تكتل "التغيير والاصلاح" الخميس امام مجلس النواب باقتراح تعديل دستوري لانتخاب رئيس الجمهورية من الشعب مباشرة.

وردّاً على سؤال عن دعوات البعض الى البحث مع عون في موضوع ترشيحه للرئاسة قال برّي: "أنا من جهتي تكلّمت معه، وعلى غيري أن يتكلم معه".

وأضاف "إنّ الأولوية عندي كانت ولا زالت للرئاسة، أي لانتخاب رئيس جمهورية جديد، ومن جهتي أقوم بدور في هذا المجال، علّنا نصل الى إنجاز هذا الاستحقاق في أقرب وقت".

لكن بري رأى في الوقت عينه أن "مَن يعطّل عمل الحكومة وعمل مجلس النواب التشريعي والرقابي وغيره بسبب شغور سدّة رئاسة الجمهورية إنّما يخالف الدستور مخالفة صارخة، فما من دولة في العالم تعطّل مؤسّساتها الدستورية في حال شغور موقع رئيسها".

وفي السياق عينه أبلغ بري صحيفة "النهار" في حديث نشر صباح الجمعة انه لا يوفر سبيلا للوساطة الى "جانب النائب وليد جنبلاط لايجاد مخرج يؤدي الى ملء الشغور الرئاسي".

واذ رفض الحديث عن التمديد تساءل "لماذا طرح التمديد للمجلس ولا يزال امامنا بعض الوقت الكافي لانجاز الاستحقاق الرئاسي؟". وخلص الى ان المهلة المتبقية للمجلس حتى 20 تشرين الثاني "كافية لانتخاب رئيس اذا حصل توافق داخلي".

من جهة أخرى علّق رئيس حركة "أمل" على اعتراض البعض على التواصل في هذا الشأن مع الحكومة السورية لأنّه يعتبرها "غير معترَف بها" فأشار إلى أن "هؤلاء ليسوا هم مَن يحدّد ما إذا كانت الحكومة السورية معترَف بها أم لا، وهم لا يتحدّثون أحياناً مع الحكومة اللبنانية أيضاً، وأحياناً يتصرّفون كأنّهم لا يعترفون بها".

وعليه شدد على أنه "يجب التواصل مع الجانب السوري من أجل إيجاد الحلّ اللازم لمشكلة النازحين، فما من دولة في العالم تتعاطى مع أيّ نزوح بالطريقة التي تحصل في لبنان، حيث يدخل إليه الألوف من سوريا كلّ يوم من دون أن يعرف ما إذا كانوا فعلاً نازحين أم غير نازحين".

وترفض الحكومة التي تتبنى حتى الآن سياسة "النأي بالنفس" عن الأزمة السورية، التواصل مع السلطات بشأن موضوع النازحين الذين تخطى عدد المسجلين منهم المليون ومئة ألف بحسب الأمم المتحدة.

م.س.

ج.ش.

التعليقات 8
Default-user-icon kazan (ضيف) 08:27 ,2014 آب 22

Postponment do not change the situation, delaying extinguishing the fire makes the situation worse. We will be better of, when we adapt to the idea that Lebanese people have different religions, this should be accepted and respected by all . We will be mature when we stop believing and following individuals seeking political gain through cheap religious rhetorics. It is a government duty ,and not individual political party , to protect and guarantee the safety of all citizens of all religions . Then and only then, we are paving the way for better future for our children.

Missing coolmec 09:09 ,2014 آب 22

What wouldn't this traitor Aoun do to become president. Someone please tell this lunatic general he will never be president no matter what he does

Missing forces 11:27 ,2014 آب 22

Flame I love your colourful language. You would prefer we set a precedence that every time an obstructionalist demands constitutional change we entertain his warped sense of democracy. Aoun has had six years to put forward this proposal under a functioning system able to facilitate it, yet he pulls it out of his rear at the worst possible time??? Why not elect a president then suggest these changes? We will all agree with them in particular the ex pat vote. But it is his motives that are the concern not the plan.

Default-user-icon Vasilis Stamatios Pavlos (ضيف) 11:53 ,2014 آب 22

Flamethrower... A friend just alerted me to your post. I am speechless at your ability to unmask them one by one so diligently and with so much finesse. They don't even know what hit them. I love it !!!

Default-user-icon fontana garabetia (ضيف) 11:16 ,2014 آب 22

Mr berri the master of wasting time (:

Default-user-icon dddd (ضيف) 14:06 ,2014 آب 22

mr berri must be mummified and put in the entrance of the majless

Thumb charlesmartel 14:11 ,2014 آب 22

nice pic he looks like a an egyptain saiidi fellah dressed in occidental clothing... besides this ... privately i have been told he has a good sense of humour....

Thumb tom1 14:46 ,2014 آب 22

I like Mr Berri. He is the only one that has kept HA in check despite what everyone outside of Shia community think.